ورشة تدريبية إقليمية حول جنسانية الفرد والأسرة في عمان

يسر منتدى الجنسانية الاعلان عن فتح باب التسجيل للورشة التدريبية حول جنسانية الفرد والأسرة، والتي يسعى من خلالها إلى خلق 'مجموعة عمل' مهنية تتبادل فيما بينها الخبرات والافكار والابداعات بالأدوات والتوجهات التربوية في كل ما يتعلق بالجنسانية، ويشمل ذلك انتاج أدبيات ومصطلحات جنسانية حساسة للسياق المجتمعي والحضاري العربي.

يسعى المنتدى إلى أن تتحول 'مجموعة العمل' هذه مستقبلًا إلى شبكة تشكل مظله مهنية داعمة وملهمة وخلاقة للمهنيين والمهنيات من الوطن العربي، تشجّع مبادراتهمن في مجالات الجنسانية في بلدانهنم ومجتمعاتهمن.

الأهداف العينية للورشة التدريبية:

1. توسيع دوائر المعرفة الجنسانية وتطوير الوعي الذاتي لتمكين المتدربين والمتدربات من التواصل الفعال ومن الحوار مع الناس بكل ما يتعلق بالقضايا الجنسانية والجندرية من منظور حضاري وأخلاقي.
2. تعزيز قدرات المتدربات والمتدربين لتمكينهنم من اعتماد نهج 'المشاركة الفعالة التأملية' في عملهنم مع الفئات المجتمعية المختلفة.
3. تزويد المتدربين والمتدربات بالمواد والأدوات والفعاليات التربوية اللازمة لانطلاق العمل في هذا المجال، كل في إطارهها وبلدهها.
4. تطوير برنامج تربوي في الجنسانية باللغة العربية، حساس للسياق الاجتماعي وقابل للتطبيق والممارسة في أرجاء الوطن العربي.

الفئات المستهدفة

الورشة معدة لمهنيين ومهنيات عرب يعملون في الوطن العربي داخل مؤسسات وأطر مجتمعية وتربوية وصحية بالإضافة إلى نشطاء ومقدمي خدمات ممن يعملون مع الناس مباشرة.

شروط القبول

سيتم الاختيار بناء على الخبرة الميدانية في العمل مع الناس من جهة، وعلى مستوى الأداء خلال المقابلة الشخصية على سكايب. في هذا السياق، تم تشكيل لجنة قبول ستقوم بفرز كافة الطلبات وتحديد مواعيد للمقابلات الفردية لكل المتسجلين والمتسجلات.

موعد ومكان وتكلفة التدريب

ستنعقد الورشة التدريبية على مدار ستة أيام مطولة، خلال الفترة ما بين 1192017 – 16902017 في عمان. البرنامج المفصل سيرسل لاحقا لكل من تم قبولهها.

سيغطي منتدى الجنسانية كافة التكاليف المتعلقة بالسفر ذهابا وإيابا وتشمل تذاكر الطيران والمواصلات العامة في بلد السكن وفي عمان. كما سيغطي المنتدى كافة تكاليف الإقامة وتشمل المبيت في الفندق لسبع ليال بالاضافة الى الوجبات اليومية.

الاطار العام للتدريب والمضامين العينية

يتم التحضير لهذه الورشة تحت إشراف لجنة توجيه مهنية مكونة من المدربات الأساسيات، وقد صُمم هذا النموذج التدريبي بناء على الخبرات المهنية لكادر منتدى الجنسانية وتجربته الميدانية العريقة من خلال مئات ورش العمل حول الجنسانية، مع كافة الفئات المجتمعية الفلسطينية، بالإضافة إلى ورش إقليمية على مستوى العالم العربي.

سيعتمد التدريب منهج المشاركة الفعالة والتأمل والتفكير النقدي، إذ أن الهدف منه هو التركيز على المسارات الشخصية التي يمر بها المشاركة كمقدمة أساسية لتشكيل المعرفة ومن ثم الوعي. انطلاقا من مبدأ 'فاقد الشيء لا يعطيه'، فإن معرفة الذات بعمق لهي حجر الأساس لتشكيل المقدرة على الارتقاء بالقيم الشخصية وعدم اسقاطها على الآخرين مهما كانت معتقداتهمن وانتماءاتهم الدينية والايدولوجية، هكذا هي رؤية منتدى الجنسانية وتوجهاته في العمل مع الناس.

العدد المتوقع للمشاركة بهذه الورشة هو 15-17 مشارك ومشاركة من عدة دول عربية، بالاضافة إلى 2-3 من طاقم منتدى الجنسانية.

المضامين

-الأساليب التدريبية.
-مدخل إلى الجنسانية.
-قضايا الجنسانية والبعد الانساني والاجتماعي والأخلاقي.
- حوار ونقاش تشاركي وتأملي.
- عمل بمجموعات.
-التجربة الفلسطينية في برامج تعزيز الوعي الجنساني.
- مشاركة بتجربة المنتدى في العمل المجتمعي في مجال الجنسانية - التأسيس والمأسسة.
- عرض مسار تطوير برنامج التربية الجنسانية في المدارس.
- عرض مرئي يحكي قصة لتجربة.
- حوار ونقاش
-الجنسانية من المنظور الشخصي – الأخلاقي-الاجتماعي.
-قضايا الجنسانية من المنظور الشخصي والناتج عن الخبرات الشخصية في الطفولة والمراهقة. 
- أوراق عمل.
- نقاش داخل مجموعات.
- بطاقات.
- نقاش جماعي تأملي.
مركبات الجهاز الجنسي للذكر والأنثى. 
- معلومات أساسية عن الجهاز الجنسي والتناسلي.
- مراحل الاستجابة الجنسية للجنسين. 
- مركبات الهوية الجنسية.
- اللغة والمصطلحات الجنسية .
- فعالية رسم.
- محاضرة تفاعلية مع عرض مرئي.
- أنشطة تفاعلية للتدرب على استخدام المصطلحات الجنسانية باللغة العربية.
- تجريب بعض الفعاليات والأفكار في العمل مع الناس لتعزيز وعيهم الجنساني.
الجنسانية في الطفولة والمراهقة.
- التغييرات الجسمية والنفسية بمرحلة المراهقة.
- التحديات في التعامل مع تخبطات وسلوكيات الفتية والشبيبة العرب.
- أسس الحوار الجنساني مع الأطفال والمراهقينات.
- بطاقات.
- مقولات وادعاءات للنقاش.
- عرض أفكار للعمل مع الناس بهذا الموضوع.
- دليل الفتيات والفتية : 'صرت صبية' و 'صرت شب'.
-مقدمة في التعرف على الذات.

بما أن العمل على قضايا الجنسانية يتطلب معرفة قوية للذات وقدرة على التواصل مع 'الأنا' وتحديد نقاط الضعف ونقاط القوة في كل ما يتعلق بمعتقداتنا الجنسية وتأثير نشأتنا على من نحن عليه اليوم من ممارسة وفكر جنساني
تمرين معرفة الذات وهو مسار تأملي عميق مع الذات كمقدمة لفهم أعمق ومعرفة أنضج للآخر بكل تعددياته واختلافه.

-العلاقات، الحب، الحميمية والشراكة.
- نظريات وتعريفات الحب والحميمية.
- الأسس والأركان للعلاقات الإنسانية.
- مفاهيم العذرية والتجربة الجنسية الاولى والزواج.
- فعاليات تأملية مع بطاقات.
- محاضرة تفاعلية.
- عرض أفلام.
-مهارات تيسير المجموعات.
- مركبات المجموعة.
- سيرورة بناء المجموعة.
-التدرب الفعلي على بعض المهارات الأساسية المطلوبة في العمل مع في مجموعات.
-رحلة عبر الجنسانية.
-مسار تاريخي ورحلة مع الذات من الطفولة الى الحاضر.
-فعالية خيال موجه.
-العمل الميداني. 
-بناء خطط عمل لتطبيق مبادرات في كل المؤسسات الممثلة في هذه المجموعة التدريبية.
-العمل بمجموعات صغيرة وأيضا بلقاءات فردية مع كادر منتدى الجنسانية لترجمة الأفكار التي سيخرج بها المشاركين والمشاركات إلى برنامج عمل قابل للتطبيق، كل في مكان عملهها.
-إنهاء وتقييم وتوصيات وتخرج.
-تقييم المجموعة لمسار التدريب ومضمونه.
- تقييم حواري ومكتوب من المشاركين والمشاركات.
- توصيات لاستكمال العمل.
- حفل تخرج متواضع واستلام الشهادات.

نبذة عن المنتدى العربي لجنسانية الفرد والأسرة - منتدى الجنسانية

نما منتدى الجنسانية من بذور تجربته الميدانية التي زرعها على مدار عشرين عاما، بدء من تكوين فكرته في مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي في رام الله في التسعينيات، مرورا بتدريب كوادر المرشدين التربويين العاملين في الضفة والقطاع، إلى العمل مع مؤسسات أهلية فلسطينية في القدس والنقب والمثلث والجليل، بالإضافة إلى القيام بورش تدريبية – تجريبية على مستوى العالم العربي في القاهرة وعمان وتونس. 

قام المنتدى بتدريب المئات من الكوادر المهنية والتي لعبت دورا هاما في خلق نويّات محلية تعمل على تعزيز الوعي الجنساني داخل المجتمع الفلسطيني. تحول المنتدى الى جمعية رسمية عام 2006 عنوانها بمدينة حيفا، وساهم في تأسيس منتدى الجنسانية في رام الله عام 2015.

خطط العمل في المنتدى مبنية على المعلومات الناتجة عن أكثر من بحث علمي قمنا به مع طلبة الجامعات الفلسطينيين في الضفة الغربية وفي مناطق 48، بالإضافة إلى آلاف الاستبيانات التي فحصنا من خلالها احتياجات طلبة المدارس على مستوى فلسطين التاريخية. 

ساهمت هذه السنوات الغنية بالخبرات في جعل المنتدى المرجعية المهنية والفكرية الأهم محليا في مجال التربية والصحة الجنسانية عموماً.

كادر المنتدى بأكمله، من هيئة إدارية، موظفات ومتطوعين/ات، مكون من ذوي الخبرات المهنية المتعددة، أهمها مجال الخدمة الاجتماعية والإرشاد التربوي والنفسي والتمريض. جميعهم/ن حاصلين على اللقب الجامعي الأول كحد أدنى ولديهم على الأقل ثلاث سنوات خبرة في العمل الميداني المهني. عضوية الهيئة العامة للمنتدى مشروطة بشهادة التأهيل في 'جنسانية الفرد والأسره' والعدد الحالي للأعضاء هو ثمانية ووثمانين عضو/ة. 

لمزيد من التفاصيل وللاستفسار: 
الرجاء التواصل معنا على : muntada@jensaneya.org أو على safa@jensaneya.org