منح دراسية في مجال الفنون الأدائية للعام 2018/2019

يقدّم برنامج الثقافة والفنون في مؤسسة عبد المحسن القطَّان في دورته الحالية منحًا دراسيّة جزئيّة في مجالات الفنون الأدائيّة، للمساهمة في تغطية تكاليف الدراسة، أو التدريب، في معهد مختص، أو لدى جهة مختصة، لطلاب فلسطينيين، أو من الجولان السوري المحتل، يدرسون في أحد حقول الفنون الأدائيّة (موسيقى، مسرح، رقص، سيرك .. وغيرها). وتغطي المنحة، أو تساهم في تغطية التكاليف المتعلقة بالفترة الدراسيّة، أو التدريبيّة، ما بين أيلول 2018 وآب 2019، ولا تساهم المنحة في تغطية أي مصاريف متعلقة بالسنة التحضيريّة.

سوف يعطي البرنامج الأولويّة لدعم الالتحاق ببرامج دراسيّة، أو تدريبيّة، في تخصصات ضروريّة لتطوير قطاع الموسيقى، مثل التربيّة الموسيقيّة، والتأليف الموسيقي، والغناء الشرقي أو الكلاسيكي، وصناعة و/أو صيانة الآلات الموسيقيّة، والإنتاج الموسيقي، والإدارة الموسيقيّة، ودراسة العزف على آلات موسيقيّة محددة؛ مثل التشيلو، والكونترا باص، وآلات النفخ، والأكورديون وغير ذلك.

 كما سيُمنح أولوية خاصة أيضًا، للالتحاق ببرامج دراسيّة أو تدريبيّة في مجالات محددة تخدم تطور قطاع الفنون الأدائيّة بشكل عام، وتساهم في تحسين القدرات الفنيّة و/أو التقنيّة و/أو الإداريّة فيه، مثل تصميم الإضاءة، والسينوغرافيا، وتقنيات الصوت والتسجيل والمؤثرات الصوتيّة، والإدارة الفنيّة، وغيرها من المجالات ذات العلاقة بتطور القطاع.

يرجى إرسال نموذج الطلب عبر البريد الإلكتروني مرفقة بالوثائق التالية (يجب توفير ترجمة لأي وثيقة بغير العربية أو الإنجليزية، ولن يتم النظر في أي طلب يحوي وثائق بغير هاتين اللغتين):

نموذج الطلب.
سيرة ذاتية.
صورة عن الهوية أو جواز السفر.
ورقة لا تزيد على خمسمائة كلمة يعبّر فيها المتقدم/ـة عن الخطوط الرئيسيّة لبرنامج دراسته، وإنجازاته السابقة فيه، ومشاريعه المستقبليّة، وتشمل المبررات التي جعلت المتقدم/ـة بالطلب يختار هذا البرنامج بالذات، وعلاقته بخبراته/ـا أو اهتماماته/ـا من جهة، وبحاجات المجتمع المحلي من جهة أخرى، وبخاصة حقل الفنون الأدائية في فلسطين.

رسالة قبول من معهد معتمد، أو مؤسسة أكاديميّة، تتعلق بالبرنامج الدراسي أو التدريبي المطلوب دعمه خلال العام 2018/2019.

رسالتا توصية من أفراد و/أو مؤسسات تشيران إلى جديّة وموهبة المتقدم/ـة وتميزه/ـا في مجال دراسته/ـا.  ويجب أن تكون رسالتا التوصية بالنسبة للطلاب الملتحقين بالدراسة من أساتذتهم في المعهد، أو الأكاديمية، أو الجامعة.

أي وثائق أخرى يرى المتقدم/ـة أنها قد تدعم طلبه/ـا، وتساعد لجنة التحكيم وإدارة البرنامج في اتّخاذ قرارهما، كالحصول على دعم من جهات أخرى، أو الفوز بجوائز سابقة.

تسجيل مرئي ومسموع لأفضل أداء (SOLO) على (DVD) لا تقل مدته عن عشرين دقيقة (للمتقدمين لدراسة الموسيقى)، وذلك كالتالي:

للموسيقى الكلاسيكية:

بيانو: تقديم ثلاث مقطوعات من ثلاث حقب موسيقيّة مختلفة، تتضمن حركة سريعة من المرحلة الكلاسيكيّة.
آلات وترية وآلات نفخ: ثلاث مقطوعات من ثلاث حقب مختلفة، تشمل الحركة الأولى كونشيرتو من المرحلة الكلاسيكيّة.
آلات نحاسية: ثلاث مقطوعات بأساليب مختلفة.
غير ذلك: ثلاث مقطوعات بأساليب مختلفة.

للموسيقى الشرقيّة:

أفضل أداء للمتقدم/ـة من خلال تسجيله 3 معزوفات و/أو مؤلفات، مع ذكر أسماء هذه المعزوفات ومدة كل منها، والآلات المشاركة الأخرى إذا وجدت.

وينصح المتقدمون باختيار أفضل نماذج يمكن أن تعبر عن أفضل مهاراتهم الشخصيّة، بحيث يسهل على المحكمين تقييم عزف المتقدم ومهارته حتى لو تضمنت المقطوعة مشاركين آخرين.

لمجالات المسرح و/أو الرقص و/أو السيرك (وحيث ينطبق):

تسجيل مرئي ومسموع لأفضل أداء للمتقدم لا تقل مدته عن عشر دقائق.

إدارة البرنامج غير ملزمة بالنظر في أي طلب لا يشمل جميع الوثائق المذكورة أعلاه. يجب أن يكون المتقدم مستعدًا للقاء لجنة تحكيم الطلبات، و/أو إدارة البرنامج في حال اقتضت الحاجة ذلك.
 

فترة الترشيح:

تقبل الطلبات كاملة بشكل رقمي فقط عبر البريد الإلكتروني m.ghosheh@qattanfoundation.org في موعد أقصاه 30 نيسان 2018، ويعلن عن النتائج مع نهاية أيار 2018.