دعوة للمشاركة في المدرسة الإقليمية الصيفية 2018 في تونس

 تواصل مؤسسة "هينرش بل" تطبيق مشروع المدارس الجهوية لدعم مؤهلات المشاركين/ات وتنشيط حوار مثمر ذو علاقة بمواضيع ذات صبغة سياسيّة حساسة وحارقة. المسؤولين المشرفين على تطبيق ومتابعة المشروع يعتبرون انه من الضروري تقديم كل عناصر النجاح للمحاضرين الدوليين من معلومات ووجهات نظر بعلاقة بالجهات المعروضة للدرس والتمحيص .ينضاف الى ذلك تمكين المشاركين والمحاضرين من قاعدة ارتكاز مُثلى تُسهل تبادل الافكار والآراء والمدعمات النظرية مما يوفر إنتشار أوسع للتجارب في كل أنحاء الجهات المعنية بالدرس.

البرنامج يوفر كذلك تنظيم مُحكم وممنهج للمتدخلين والعاملين ضمن أطُر المجتمع المدني من باحثيين وناشطين ملتزمين في هذه البلدان يعملون في ميادين مثل التشاركية المواطنية والفعل ضمن الفضاء المدني والحوكمة المحليّة والتنمية المستدامة والبيئة .

الهدف المنشود من المدرسة الصيفيّة لهذه السنة ينحصر بصفة رئيسيّة في المشاركة ذات الطابع المواطني في التنمية المستدامة داخل الفضاء الحضري.

المحاور المقترحة ستسمح للمشاركين/ات من التمكن من مؤهلات ومعارف نظريّة أساسية تحول للمواطنين المشاركة الناجعة في التنمية المستدامة وإنقاذ فضاءات حضاريّة في منطقة مينا.

مواضيع اكثر دقة ستتعرض لمقاربات وزوايا جديدة تعمق مفهوم التنمية الحضارية المستدامة مثل :

_ الأنشطة ذات الطابع المواطني.

_التحدّيات القضائية وطرق مواجهة الإشكالات.

_ استنباط طرق للنضال السلمي قصد مواجهة التحوّلات المناخيّة داخل الفضاء المدني.

منهجيًا، سنعتمد على عدّة تجارب متميزة في جهات مختلفة وسنتوخى المقاربة التي ترتكز على المقارنة .اختيارنا لهذا المنهج للمدرسة الصيفيّة 2018 غايته تقديم الدعم للمشاركة المواطنيّة في الفضاء المدني بهدف إقحام المجموعات المحليّة وإشراكها في التنميّة داخل فضاء مينا.

المدرسة الصيفيّة 2018 ستتضمن العديد من الأنشطة مثل المحاضرات ومجموعات التحاور والنقاش  وموائد مستديرة  وورشات  فضاء مفتوحة ورحلة.

المشاركون/ات

تتوجه المدرسة الصيفيّة بصفة رئيسيّة للناشطين/ات العاملين/ات على تغيير واقع الاشياء على الصعيد المحلي وفي المجتمع المدني عموماً في حقل التنميّة المدنية المستدامة .وأيضًا تعني الباحثين/ات في الشأن السياسي والفاعلين منهم. تتراوح الاعمار بين 23و35 سنة.

آليات المشاركة للترشح للمدرسة الصيفيّة 2018 : يرجى تعبئة طلب التقديم مصحوبًا بالمعطيات الخاصة بكم/ن مع رسالة تحفيز تفسرون ضمنها أسباب رغبتكم/ن في المشاركة في المدرسة الصيفيّة 2018 مع التأكيد على أن لا يتجاوز النص صفحة واحدة فقط.

يجب أن توضّح رسالة التحفيز المصاحبة للطلب كيفية استفادة المشارك/ة من المدرسة الإقليميّة وكيف سيتم إثراء البرنامج عن طريق مشاركته/ا.

ستكون العربيّة والإنجليزيّة لغة التخاطب.

التمكّن الفعلي من اللغة الإنجليزيّة محبذ ولا سيما أن وثائق التحضير ستوزع قبل موعد انطلاق المدرسة الصيفيّة . اذا يستوجب أن يوضّح المشاركون/ات مؤهلاتهم/ن اللّغويّة في طلب المشاركة.

كما أن الذين سيتم قبولهم/ن عليهم/ن تحضير نص يقدم فيه المشارك/ة وصفه للمحيط ونوع التحدّيات التي يتعرض لها البلد أو المدينة الأصل كمقدمة لإنجاز المشروع الشخصي النهائي.

_مصاريف السفر والإقامة يتولى صرفها مكتب مؤسسة هينرش بل بكل بلد.

_ إرسال وثائق التسجيل عبر البريد الإلكتروني.

المشاركون/ات من فلسطين والأردن يمكنهم/ن تقديم وثائق التسجيل باللّغة الإنجليزيّة إلى مؤسسة هينرش بل مكتب فلسطين والأردن في رام الله، info@ps.boell.org

المشاركون/ات من المغرب يمكنهم/ن تقديم وثائق التسجيل بالعربيّة والإنجليزيّة أو الفرنسيّة إلى مؤسسة هينرش بل - الرباط ، السيد حازم أزغاري، البريد الإكتروني  hazim.azghari@ma.boell.org  

المشاركون/ات من تونس والجزائر وليبيا ومصر يمكنهم/ن تقديم وثائق التسجيل باللّغة الإنجليزيّة والعربيّة أو الفرنسيّة إلى مؤسسة هينرش بل تونس السيدة Magdalena Mach  البريد الإلكتروني   magdalena.mach@tn.boell.org

المشاركون/ات من لبنان والعراق وسوريا يمكنهم/ن تقديم وثائق التسجيل باللّغة الإنجليزيّة والعربيّة أو الفرنسيّة إلى مؤسسة هينرش بل بيروت السيدة كورين ديك البريد الإلكتروني corinnedeek@Ib.boell.org

آخر موعد للتسجيل يوم 15 أيار 2018.

لتقديم الطلب اضغطوا هنا.