28/05/2008 - 16:10

670 طالباً جامعياً محاصرون في قطاع غزة...

وزارة الأمن تدعي أن القانون الدولي لا يلزمها ضمان التعليم العالي للفلسطينيين * زحالقة: الحق في التعليم العالي ملزم عند عموم البشر وإسرائيل تصر أن هذا لا يشمل الإنسان الفلسطيني..

 670 طالباً جامعياً محاصرون في قطاع غزة...
بحثت لجنة التربية والتعليم في الكنيست، الأربعاء، الرفض الإسرائيلي القاطع بالسماح للطلاب الجامعيين في قطاع غزة السفر الى الخارج للدراسة في الجامعات الأوروبية والأميركية. وقدّمت جمعية "مسلك – مركز للدفاع عن حرية الحركة" تقريرها الأخير عن الحصار المفروض على الطلاب الجامعيين في قطاع غزة والذي يصل عددهم نحو 670 طالباً.

وبيّن تقرير "مسلك" أن مئات الطلاب الجامعيين المحاصرين في غزة خسروا مقاعدهم في الجامعات الأجنبية بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع.

وأضاف التقرير أنه منذ نحو عام وبعد سيطرة حركة "حماس" على القطاع أغلقت إسرائيل آخر إمكانيات الدراسة أمام الطلاب في القطاع، وهو السفر للخارج لاستكمال دراستهم الجامعية، بعد رفضها السماح لهم بالتنقل بين القطاع والضفة الغربية للدراسة الجامعية.

وأوضح التقرير أن جهاز التعليم العالي في القطاع يعاني إنهياراً بسبب الحصار الإسرائيلي على القطاع، ورفضها دخول محاضرين ليسوا من سكان القطاع، بمن فيهم محاضرون أجانب، كما منعت من المحاضرين الغزيين مغادرة القطاع للدراسة والبحث العلمي، وبذلك عزلت جهاز التعليم العالي في القطاع عن المؤسسات الأكاديمية العربية والغربية والفلسطينية في الضفة الغربية.

وأورد التقرير عدة حالات لطلبة ترفض اسرائيل لهم السماح بمغادرة القطاع لإستكمال دراستهم في الجامعات الأوروبية والأميركية.

وادعى المستشار القضائي لوزارة الأمن الاسرائيلية، ساغي غريسبين، أن القانون الدولي لا يلزمها ضمان التعليم العالي للفلسطينيين.

من جانبه قال النائب د.جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع الوطني البرلمانية وعضو لجنة المعارف، خلال الجلسة إن "حرمان الطلاب من الدراسة الجامعية هو عقوبة جماعية وخرق لأبسط حقوق الأنسان".

واستنكر زحالقة ما صدر عن المستشار القضائي لوزارة الأمن الإسرائيلية بأن الحق في التعليم وفق القانون الدولي غير ملزم بالنسبة للدراسة الجامعية وأنه يشمل فقط الدراسة الابتدائية والثانوية.

وأضاف النائب زحالقة: "حق التعليم الجامعي ملزم عند عموم البشر وإسرائيل تصر أن هذا لا يشمل الإنسان الفلسطيني".

وحضر الجلسة الطالب الجامعي من قطاع غزة عبيدة أبو هاشم الذي قال إن "العديد من المواطنين في غزة يرغبون بالحصول على تعليم أكاديمي في جامعات مرموقة كي يتمكنوا من الى العودة الى بلدهم وخدمة مؤسساته وأهله".

وأضاف أبو هاشم بأنه تمكن حضور الجلسة بعد سمحت له السلطات بالدخول الى اسرائيل لإجراء معاملات في السفارة الاميركية في تل أبيب من أجل السفر للدراسة في معهد MIT للعلوم في الولايات المتحدة، وأكد إنه ليس واثقاً من أن السلطات الإسرائيلية ستتيح له السفر الى الخارج بعد عودته الى غزة.

وقررت اللجنة في ختام جلستها التوجه الى وزير الأمن ايهود براك والمجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية لمراجعة قرارها بمنع الطلاب الجامعيين في غزة من السفر الى الخارج للدراسة الجامعية.

...

التعليقات