15/07/2008 - 11:35

الزهار: إرجاء الحوار الوطني الفلسطيني إلى وقت لاحق..

-

الزهار: إرجاء الحوار الوطني الفلسطيني إلى وقت لاحق..
أكد د.محمود الزهار، وزير الخارجية الفلسطيني السابق وعضو وفد حماس، إرجاء الحوار الوطني الفلسطيني لوقت لاحق، وذلك بسبب الضغوط الخارجية التي تتعرض لها حركة فتح من الجانبين الإسرائيلي والأمريكي وأطراف أخرى للحيلولة دون حدوث مصالحة وطنية على حد قوله.

وقال في تصريحات لصحيفة "عكاظ" إنه يجب إعطاء الأولوية لفتح معبر رفح كونه شريان الحياة الرئيسي لأبناء قطاع غزة، وكذلك إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين وتثبيت التهدئة من أجل رفع الحصار كليا عن أبناء قطاع غزة.

وبين أن مصر سوف تنقل رؤية حماس إلى إسرائيل بشأن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط مقابل الإفراج عن 1000 أسير فلسطيني وتثبيت التهدئة وتسيير الأعمال على معبر رفح.

وأوضح " أن هناك رفضا إسرائيليا لبعض الأسماء التي قدمتها حركة حماس، مشيرا إلى أن الحركة لا تريد أن تتحدث عن أسماء بعينها في الوقت الحالي.

وحول إعادة فتح معبر رفح البري بصفة دائمة، أكد أن حماس أعطت مصر تصورها النهائي بشأن رؤية حماس فيما يتعلق بدورها في إعادة فتح المعبر بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية على أن يكون هناك وجود ثلاثي يضم حماس والسلطة الفلسطينية والمراقبين الأوروبيين.

وأضاف أن حماس أعلنت أكثر من مرة استعدادها للاستعانة بفنيي السلطة الفلسطينية في إدارة المعبر، دون أن يكون هناك دور أو مراقبة إسرائيلية للمعبر.

وعلى صعيد التهدئة الجارية بين الفصائل الفلسطينية ودولة الإحتلال الإسرائيلي, قال " إن حماس أكدت للجانب المصري التزام جميع الفصائل الفلسطينية بالتهدئة برغم خرق إسرائيل لهذه التهدئة".

التعليقات