08/12/2008 - 17:37

العيد لا يأتي بالبهجة للغزاويين

-

العيد لا يأتي بالبهجة للغزاويين
لا تباع الاغنام المهربة عبر الانفاق من مصر بشكل طيب في سوق غزة عشية عيد الاضحى.
وشكا بائع الاغنام عمر فوجي قائلا "الناس فقط يتفرجون على بعضهم البعض و لا احد يشتري شيئا." وقال "الاسعار في ارتفاع لاننا ندفع رسوم 100 في المئة على كل خروف ندخله لصاحب النفق."
ويتحول عيد الاضحى الذي يحتفل به المسلمون في انحاء العالم هذا الاسبوع الى عطلة بائسة للكثير من 1.5 مليون فلسطيني في قطاع غزة.
وادى الحصار على حدود القطاع الى تعميق المصاعب الاقتصادية في القطاع الفقير.
وقال خليل الراعي احد مرتادي السوق "ابوعمار (الرئيس الراحل ياسر عرفات) وعدنا بان يجعل غزة مثل سنغافورة." واضاف "بدلا من ذلك اصبحت تورا بورا".

ومنع الحجاج الفلسطينيون الذين كانوا متجهين الى مكة المكرمة لاداء الفريضة من مغادرة القطاع عبر مصر. والقت كل من حماس وفتح باللوم على بعضهما البعض في هذا المنع.
وقال عز الدين ابو عميرة (42 عاما) المهندس المدني "انه عيد صعب لا يوجد رواتب ولا توجد سيولة (في البنوك) والكهرباء مقطوعة معظم الوقت."

ولم يتسلم نحو 77 الف موظف في غزة رواتب نوفمبر تشرين الثاني واغلقت البنوك ابوابها منذ يوم الخميس الماضي لانه لا يوجد لديها اموال كافية. واوقفت اسرائيل ارسال النقد والسلع خلال الشهر الحالي مع ارتفاع العنف عبر الحدود.
وحذر صندوق النقد الدولي والبنك الدولي من عواقب نقص الاموال في بنوك غزة.
وقال صندوق النقد في بيان "عجز الموظفين والمستفيدين من المعونات عن سحب رواتبهم ومعوناتهم يزيد من اخطار انه مع مرور الوقت تتحول هذه الجماعات نحو فرص التوظيف والمعونة التي يقدمها الاشخاص الذين لديهم وسائل اسهل للحصول على الاموال من مصادر اخرى (مثل التهريب عبرالانفاق بين غزة ومصر)."


وعند احد الانفاق الممتدة بين قطاع غزة ومصر وقف شخص ملثم يراقب عماله وهم يخرجون الماشية من النفق. وقال ان مثل هذه المشروعات المقامة سرا تحت الارض "تخفف الضغط على الناس" الناتج عن الحصار الاسرائيلي.

لكن في سوق الاغنام بغزة قال ابو محمد الذي يبيع السكاكين لذبح الماشية ان مشغلي الانفاق يحضرون السلع التي يعتقدون انها ستحقق لهم ربحا كبيرا وليس المنتجات التي يحتاجها الناس بالفعل.

وقال "نحن نستغل احدنا الاخر.نحن نساعد اسرائيل ضد بعضنا البعض."
وحتى المهنيون الفلسطينيون يعتبرون الانفاق مصدرا للدخل. ودخل مهندسون ومدرسون واطباء عملية التهريب باستثمار اموالهم لدى تجار مرتبطين بصناعة الانفاق على أمل الحصول على عائدات كبيرة.
وقال مهندس "اين يمكنك الحصول على فائدة او ربح مقداره 30 في المئة.."


من نضال المغربي- رويترز


التعليقات