11/01/2009 - 20:58

المجزرة تستمر والمقاومة تتصدى للاجتياح: 901 شهيدا، واكثر من 3695 جريح

استشهاد خمسة فلسطينيين في حي الشجاعية ومنطقة الجرن، المقاومة تتصدى لعدة محاولات اجتياح شرقي وجنوبي القطاع، جيش الاحتلال يقوم بعملية تقدم خاطفة للدبابات بغطاء جوي في حي تل الهوى وحي الشيخ عجلين والمقاومة تتصدى

المجزرة تستمر والمقاومة تتصدى للاجتياح: 901 شهيدا، واكثر من 3695 جريح
استمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم السادس عشر، الذي شهد غارات على مناطق مختلفة من القطاع، تركزت على مناطق شرق جباليا وجبل الريس وجبل الكاشف وشرق الشجاعية وحي الزيتون، واشتباكات بين جيش الاحتلال والمقاومة الفلسطينية، وبلغ عدد شهداء العدوان حوالي 901 شهيدا، واكثر من 3695 جريح.

وصعّدت إسرائيل قصفها الجوي والمدفعي على غزة متحدّية النداءات الدولية بوقف إطلاق النار، في حين حاولت قواتها البرية التوغل عبر عدة محاور في القطاع لكنها جوبهت بمقاومة شرسة من رجال المقاومة.

وتزامن ذلك مع إطلاق فصائل المقاومة صواريخ على عدّة مناطق في إسرائيل، منها بئر السبع وعسقلان، كما أعلن الجيش الإسرائيلي أن المقاومة الفلسطينية استخدمت مضادات للطائرات للمرة الأولى منذ بدء الحرب على غزة.

واستشهد خمسة مواطنين مساء اليوم في قصف مدفعي اسرائيلي استهدف منازل المواطنين في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، ومنطقة الجرن وسط جباليا شمال القطاع .
وقالت مصادر طبية ان مواطنين استشهدا في قصف مدفعي اسرائيلي على حي الشجاعية شرق مدينة غزة، مساء اليوم الاحد، كما استشهد ثلاثة في منطقة الجرن وسط جباليا وهم مصعب خضر، وحسين ابو سلطان، والفتاة امل علوش (15عاما) بالاضافة الى عشرات الجرحى.

كما قصفت الطائرات الاسرائيلية منزل النائب محمد دحلان في حي الرمال وسط غزة ودمرته بالكامل، وقصفت طائرات من طراز اف 16 منزل المواطن ابو شادي لبد في بيت لاهيا شمال القطاع.

هذا ولم تتوقف الغارات الاسرائيلية في ساعات وقف اطلاق النار الثلاث الماضية، وسقطت عدة قذائف مدفعية في مناطق متفرقة في قطاع غزة الا ان اكثر ما ميز اليوم السادس عشر، هو قيام جيش الاحتلال الاسرائيلي بعملية تقدم خاطفة للدبابات بغطاء جوي في حي تل الهوى، وحي الشيخ عجلين جنوب غرب غزة، في نقطة تعتبر الاكثر عمقا منذ بدء مرحلة الحرب البرية، ما اوقع 14 شهيدا على الاقل وعشرات الاصابات.

واستشهد في هذا التوغل الاسرائيلي اربعة عشر مواطناً، بينهم شقيقان في قصف نفذته المدافع الاسرائيلية على منزل المواطن طلعت حمودة الكائن في حي تل الهوى، جنوب مدينة غزة، ما أدى إلى استشهاد اثنين من أنجاله، احدهما الطفل الرضيع فارس يبلغ من العمر عام ونصف العام، ومحمد (22 عاما).

واعلنت مصادر طبية فلسطينية مساء اليوم عن استشهاد والدة الأسير شريف زيادة القيادي في الوية الناصر، ونجلها وزوجة ابنها الحامل والتي كانت في طريقها للولادة في قصف على مدينة غزة، كما اكدت الالوية اصابة 3 من عناصرها في اشتباكات مسلحة مع الاحتلال بخزاعة.

كما اعلنت عن استشهاد المواطن بهاء خالد عابد (25عاماً)، واصيبت شقيقته بجروح ، كما استشهدت مواطنة اخرى تبلغ من العمر (20 عاما) لم تعرف هويتها في قصف اسرائيلي على منطقة الجرن وسط بلدة جباليا.

وفي حوالي الساعة 2 فجراً، دارت اشتباكات عنيفة بين عناصر المقاومة الفلسطينية، وقوات الاحتلال بحي الشيخ عجلين، امتداداً لحي تل الهوى، جنوب مدينة غزة، وامتدت الاشتباكات الى ساعات الفجر، ما أسفر عن استشهاد كل من محمد منصور سعدة (21عاماً)، عبد الرحمن توفيق الكاشف (21 عاماً)، إبراهيم يوسف حمدان (18عاماً)، عبد الله عرفات شملخ (37 عاماً)، علي اسحاق شملخ (23عاماً)، عصام إسحاق شملخ (22عاماً) ، محمود أحمد شملخ (21عاماً)، محمد خليل التتر (28 عاماً)، مهند مازن الناجي (21 عاماً)، رمزي رافع أبو غنيمة (23عاماً)، عطا الدحدوح (19عاما)، اضافة الى استشهاد المسن محمود طاهر الجلب (70 عاماً) اثر سقوط قذيفة مدفعية على منزله في حي تل الهوى.

وفي شمال مدينة غزة أطلقت طائرة استطلاع إسرائيلية صاروخا باتجاه منطقة أبراج الكرامة، سقط بالقرب من منازل المواطنين، ولدى خروج مجموعة من المواطنين من منازلهم، أطلقت صاروخاً آخر، ما أدى إلى استشهاد أربعة مواطنين، بينهم مواطن وزوجته ونجلهما، ومواطنة مسنة والشهداء هم المواطن علاء فتحي بشير (40 عاماً) وزوجته لميا حسن بشير (40 عاماً) ونجلهما صهيب علاء بشير (18عاماً)، والمواطنة جميلة حسن زيادة (75 عاماً).
وجراء القصف العشوائي من طائرة حربية، استشهد المواطن إبراهيم عايش سليمان (25 عاماً)، أثناء تواجده في منطقة أبراج الكرامة في بيت لاهيا.
ولم يتوقف نزيف الدم في مخيم جباليا حيث قصفت قوات الاحتلال بقذائف المدفعية منزل المواطن محمد خلف بالقرب من عيادة حجازي غرب جباليا، ما أدى إلى استشهاد اثنين من ابنائه، هما إبراهيم (35 عاماً ) ، وبلال (19عاماً).
في حين استشهد ستة مواطنين أثناء تواجدهم في محيط منازلهم في منطقة الغبون، قرب مسجد أولي العزم في بيت لاهيا، هم هيثم ياسر معروف (12عاماً) وفاطمة محمد رشدي معروف (16عاماً) وخولة أحمد رمضان غبن (16 عاما) وشقيقتها سحر (14عاماً) وجيهان ياسر معروف (16عاماً).

وشهد جنوب قطاع غزة عدة محاولات للتقدم من قبل الدبابات الاسرائيلية مترافقة مع قصف ادى الى استشهاد المقاوم محمد عميش بصاروخ أطلقته طائرة استطلاع واصابة نحو سبعين اخرين في حين شهدت ساعات المساء غارة على مخيم رفح، ما ادى الى استشهاد مواطن من عائلة الشاعر في حي خربة العدس برفح، في حين عادت الطائرات لقصف المناطق الحدودية بالصواريخ التي تطلقها الطائرات الحربية اضافة الى شهيد في شارع يافا لم يتم التعرف على هويته.

التعليقات