01/03/2009 - 17:50

بلير يزور غزة وسديروت ويتحدث عن «المعاناة» في الجانبين

-

بلير يزور غزة وسديروت ويتحدث عن «المعاناة» في الجانبين

أجرى مبعوث مبعوث اللجنة الرباعية إلى الشرق الأوسط، طوني بلير، زيارة إلى قطاع غزة تبعتها زيارة إلى بلدة سديروت، والزيارة الأخرى تعتبر زيارة «موازنة» مع الأولى وفي كثير من الأحيان شرط لها. وبعدها توجه للقدس لإجراء سلسلو من اللقاءات مع المسؤولين الإسرائيليين.

واستهل بلير كلمته في سديروت باتأكيد على ضرورة إطلاق سراح الأسير الإسرائيلي، وتطرق بشكل خجول للحصار المفروض على قطاع غزة ودعا إلى «إيجاد طريقة لربط سطان قطاع غزة مع العالم الخارجي».

وقال: "جئت هنا وأحمل رسالة بأن يدرك الناس في العالم أنه يوجد هنا معاناة على جانبي الحدود. السكان يعيشون في خوف دائم وهم لا يجب أن يعيشوا تحت تهديد الإرهاب".

ودعا بلير إلى تهيئة واقع سياسي يمكن فيه التوصل لسلام دائم، وخلق قيادة مستقرة في الضفة الغربية. مستقرة في الضفة الغربية بحيث يأخذ الفلسطينيون المسؤولية عن حياتهم.

وقال إنه :" ينبغي إيجاد طريقة كي يصبح للسكان في قطاع غزة علاقة مع العالم الخارجي من أجل مساعدتهم في مواجهة الأوضاع الصعبة السائدة هناك". وقال عن الوضع أنه إشكالي وأن السكان يواجهون صعوبات. واعتبر أن هذا الوضع لا يتيح دفع عملية السلام. وقال: "ينبغي على حكومة إسرائيل أن تتعامل مع ذلك كوضع طارئ، واضح لي أن الوضع معقد، وبهذا الشكل لن يتقدم".


وفي وقت سابق قام توني بلير بزيارة لقطاع غزة يوم الاحد هي الاولى منذ توليه المنصب قبل عامين. وقال بلير في بيان "أردت أن آتي الى هنا لاسمع بنفسي بشكل مباشر من سكان غزة الذين تأثرت حياتهم بشدة بالهجوم في الفترة الاخيرة."

وقال مساعدون لبلير رئيس وزراء بريطانيا السابق انه سيناقش مع شخصيات بارزة من قطاع الاعمال والمجتمع المدني جهود ازالة اثار الهجوم الاسرائيلي على القطاع في يناير كانون الثاني الماضي. وستكون اعادة اعمار غزة كذلك محور مؤتمر للمانحين الدوليين في مصر يوم الاثنين.

وأضاف بلير في بيانه "سأنقل روايتهم للاحداث وتقييمهم لاحتياجات اعادة الاعمار وأهدافهم فيما يتعلق باعادة بناء القطاع الخاص والمجتمع المدني لمؤتمر شرم الشيخ هذا الاسبوع."
وقالت متحدثة باسم بلير انه لا يعتزم لقاء مسؤولين من حماس خلال زيارته المقرر أن تستغرق بضع ساعات تعقبها جولة في بلدة سديروت الاسرائيلية التي تعرضت لقصف صاروخي متكرر من غزة.

وقال ياسر الوادية الأكاديمي ورجل الأعمال المستقل أن زيارة تونى بلير مبعوث اللجنة الرباعية لقطاع غزة في ظل الأجواء الماطرة جاءت في إطار الكشف والمعاينة للدمار الذي أصاب الفلسطينيين سواء المنازل أو الشركات والمصانع التي تخدم الجمهور الفلسطيني .
جاء ذلك خلال استقبال وفد من مجلس إدارة مجموعة الوادية الاقتصادية مبعوث اللجنة الرباعية خلال زيارته التفقدية للدمار الذي لحق بقطاع غزة .

وبين الوادية أن بلير عبر عن استيائه من الحلول العسكرية للخلاف الفلسطيني الإسرائيلي مضيفًا:" بلير دعا إلى تهدئة الأوضاع الميدانية والوصول إلى تفاهم واتفاق إسرائيلي فلسطيني يضمن وجود دولتين ويحافظ على الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط . من جانبه شدد الوادية على ضرورة أن تلتزم الدول المانحة بمعالجة ملف الاعمار بعيدا عن أي التزامات سياسية معتبر أن المواطن الفلسطيني هو المتضرر الأول بالشكل المباشر وهو الذي فقد منزله ومصنعه وشركته الخاصة .
وذكر الوادية أن اليقظة الفلسطينية إلى ضرورة المصالحة بدأت تنمو وتزداد وهو ما يدفع باتجاه انطلاقة قريبة للاعمار في ظل البوادر الايجابية للحوارات الفلسطينية الداخلية التي تجري في القاهرة. وأضاف :" الوفود الرسمية والبرلمانية الغربية والعربية التي زارت المجموعة أكدت في مجملها على ضرورة التوصل إلى تفاهم فلسطيني داخلي حتى يمكن الشروع في اعمار شامل لكل ما تضرر جراء الحرب الإسرائيلية على غزة".

التعليقات