24/09/2010 - 15:47

هنية ينتقد حديث اوباما بشكل هلامي عن دولة فلسطينية

-

هنية ينتقد حديث اوباما بشكل هلامي عن دولة فلسطينية
انتقد رئيس الحكومة الفلسطينية في غزة اسماعيل هنية اليوم خطاب الرئيس الاميركي باراك اوباما في الامم المتحدة مؤكدا رفضه للرؤية الاميركية التي تتناول الدولة الفلسطينية بشكل "هلامي".

وقال هنية خلال خطبة الجمعة في المسجد الغربي في مخيم الشاطئ للاجئين "تابعنا خطاب الرئيس الاميركي بالامس الذي تناول فيه الوضع الفلسطيني وما يسمى بمفاوضات التسوية والرؤية الاميركية لطبيعة الحل على مستوى الصراع مع الاحتلال الصهيوني".

وتابع "لا يمكن ان نتعاطى مع هذا الفهم ولا مع هذا العرض الذي ابداه الرئيس الاميركي في خطابه الامس". واضاف "نعرب عن رفضنا لهذا المفهوم السياسي الذي تناول الدولة الفلسطينية تناولا هلاميا مقابل تحديد لدولة اسرائيلية يهودية على ارض الفلسطينيين وتحت هوية الدولة اليهودية".

واعتبر ان "الحديث عن يهودية الدولة يعني اسقاط حق العودة وان الفلسطينيين الذين يعيشون داخل خط ال48 اصبح مستقبلهم مجهولا". وتابع "لفت انتباهنا في خطابه تمنياته ان يكون للفلسطينين دولة وان يكون لهذه الدولة ممثل العام القادم لمثل هذه الاجتماعات لكن الرئيس الاميركي لم يتحدث عن طبيعة الدولة ولا حدودها ولا عاصمتها ولا مقومات السيادة والاستقلال الحقيقي لهذه الدولة".

وكان اوباما قال الخميس امام الجمعية العامة للامم المتحدة "حين نعود الى هنا العام المقبل، سيكون لدينا اتفاق يؤدي الى استقبال عضو جديد في الامم المتحدة هو دولة فلسطين مستقلة تعيش بسلام مع اسرائيل".

وقال هنية ان "الحديث عن الدولة الفلسطينية من قبل الادارة الاميركية وغيرها متواصل لا يتوقف لكن هل يقصدون بهذه الدولة ان تكون على كامل التراب الفلسطيني والقدس عاصمة لهذه الدولة وانهاء وتفكيك المستوطنات". واضاف ان "كل هذه لقضايا لا يتناولونها على الاطلاق (...) وربما يرغبون بدولة قزمة بدولة بلا سيادة و لا استقلال حقيقي دولة بلا دولة لذلك".

التعليقات