31/10/2010 - 11:02

ألوية الناصر تكشف: صفقة التبادل كادت تنجز قبل ثلاث أسابيع

كشفت ألوية الناصر صلاح الدين، إحدى الفصائل الفلسطينية الآسرة للجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، أن صفقة تبادل الأسرى مع الجانب الإسرائيلي كادت أن تُنجر قبل ثلاثة أسابيع

ألوية الناصر تكشف: صفقة التبادل كادت تنجز قبل ثلاث أسابيع
كشفت ألوية الناصر صلاح الدين، إحدى الفصائل الفلسطينية الآسرة للجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، أن صفقة تبادل الأسرى مع الجانب الإسرائيلي كادت أن تُنجر قبل ثلاثة أسابيع، إلا أنها تعطلت, مؤكدة أن الجانب الإسرائيلي هو من قام بتعطيل الصفقة.

وقال أبو مجاهد الناطق باسم ألوية الناصر صلاح الدين في تصريحات له" أن القيادة المصرية لم تدخر جهدًا في إنهاء صفقة تبادل الأسرى، لكن الإسرائيليين ما زالوا غير مهيئين لتقبل فكرة تبادل الأسرى داخل الأراضي الفلسطينية", موضحاً أن إسرائيل تماطل في إنهاء ملف شاليط الذي دخل عامه الثالث، دون أي تقدم.

يذكر أن حركة حماس وهي احد الفصائل الثلاثة التي شاركت في عملية أسر شاليط،تطالب بإطلاق سراح 1450، منهم 450 أسيرًا من ذوي الأحكام العالية. إلا أن إسرائيل ما زالت تتحفظ على بعض الأسماء، وتطالب بترحيل هؤلاء الأسرى خارج مدن الضفة الغربية وقطاع غزة.

وكانت سلطات السجون الإسرائيلية قد قامت بسلسلة تدريبات مكثفة داخل سجونها. وعزا مراقبون أنها تأتي في إطار خروج مئات السجناء الفلسطينيين خلال فترة التبادل.

وقال عبد الناصر فروانة أسير سابق ومختص في شؤون الأسرى في تصريحات سابقة إن التدريبات الإسرائيلية" كانت الأولى من نوعها منذ سنوات، الأمر الذي يشير إلى احتمالية إتمام صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية الثلاثة".

وكانت ثلاثة فصائل فلسطينية أسرت الجندي شاليط في الخامس والعشرين من حزيران في عام 2006، في عملية فدائية نفذها عدد من المقاومين الفلسطينيين ضد جنود إسرائيليين داخل معبر كرم أبو سالم الحدودي بين قطاع غزة وإسرائيل، قتل فيها إثنين من المقاومين وآخرين من الجنود الإسرائيليين.

التعليقات