31/10/2010 - 11:02

استطلاع: الفلسطينيون لا يرون تحسناً في سياسة الولايات المتحدة تجاه القضية الفلسطينية

-

استطلاع: الفلسطينيون لا يرون تحسناً في سياسة الولايات المتحدة تجاه القضية الفلسطينية
كشف استطلاع للرأي العام الفلسطيني، أجرته شركة الشرق الأدنى للاستشارات (نير ايست كونسلتنج) أن الغالبية تعتقد أن الموقف الأميركي لم يتغير تجاه الفلسطينيين.
وبينت النتائج أن 67% يعتقدون أن الموقف الأميركي لم يتغير، مقابل 12% يعتقدون أن هناك تغيير و21% قالوا أنه على الأرجح قد تغير.

وأجري الاستطلاع في الفترة الواقعة بين 27-31 آذار الماضي، على عينة عشوائية حجمها 900 فلسطيني موزعين في محافظات قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها محافظة القدس، وكان هامش الخطأ في الاستطلاع +- 3.4%، مقابل معدل ثقة 95%.

وفي سياق آخر، أظهرت النتائج أن غالبية 71% يعتقدون أن انتخابات المجالس المحلية سترافقها صعوبات ومشاكل، مقابل 29% يعتقدون أنها ستتم دون أي مشكلة. وأوضح الاستطلاع أن 80% يعتقدون أن الانتخابات المحلية ستواجه صعوبات في قطاع غزة، في المقابل، يعتقد غالبية ضئيلة تصل الى 54% أن الانتخابات المحلية ستعقد في الضفة الغربية دون أي مشكلة.

ويتبين من الاستطلاع أن 39% من المستطلعين قاموا بالتسجيل للانتخابات، مقارنة مع 54% لم يقوموا بذلك وليس لديهم النية بالتسجيل و7% لم يسجلوا ولكن لديهم النية بالتسجيل.

وأفادت النتائج أن 51% من المستطلعين يعرّفون عن أنفسهم بأنهم 'مسلمون أولاً'، مقابل 21% يعرّفون عن أنفسهم بأنهم 'إنسان أولاً' ونفس النسبة 21% يعرّفون عن أنفسهم بأنهم 'فلسطينيون أولاً' و5% يعرّفون عن أنفسهم بأنهم 'عرب أولاً'.

وتراجع تأييد الفلسطينيين لتوقيع معاهدة سلام مع إسرائيل ليصل إلى 61% مقابل 39% يعارضون توقيع معاهدة سلام، وانخفضت نسبة تأييد الفلسطينيين للسلام بنسبة 10% مقارنة مع استطلاع الشرق الأدنى للاستشارات في شهر شباط/فبراير الماضي حيث كانت النسبة تشير إلى أن 71% يؤيدون السلام. وانعكست الإجراءات الإسرائيلية في القدس واستمرار بناء وتوسيع المستوطنات على انطباعات الفلسطينيين فيما يتعلق بالسلام مع الجانب الإسرائيلي.
وطالب 66% حركة حماس تغيير موقفها الداعي إلى إزالة إسرائيل عن الوجود مقابل 34% دعوها إلى التمسك بهذا الموقف.

التعليقات