31/10/2010 - 11:02

اطلاق سراح 53 اسيرا فلسطينيا اداريا، امس

اسرائيل والحكومة تناقش مسألة الاسرى، الاحد قبل اجتماع شارون - ابو مازن، الثلاثاء *الشاباك يعمل على اعداد قائمة باسماء الاسرىالذين لا يعارض اطلاق سراحهم

اطلاق سراح 53 اسيرا فلسطينيا اداريا، امس
اعلنت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، صباح اليوم، انها اطلقت، الليلة الماضية، سراح 53 اسيرا اداريا فلسطينيا، كانوا اعتقلوا خلال الاسابيع الثلاثة الاخيرة في اطار الحملات العسكرية الاسرائيلية في الضفة الغربية خاصة الحملة التي استهدفت مدينة الخليل، قبل اسبوعين والتي تم خلالها اعتقال اكثر من 150 اسيرا في ليلة واحدة.

وقالت مصادر اسرائيلية انه لا علاقة لاطلاق سراح هؤلاء الاسرى بالمفاوضات الجارية بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية، فقد كانت سلطات السجون ستطلق سراحهم في كل الاحوال بسبب الضغط داخل السجون اسرائيل.

وحسب ما نشرته وسائل اعلام اسرائيلية، اليوم، فان اسرائيل تنوي، اطلاق سراح مجموعة كبيرة من الاسرى الاداريين، واسرى حوكموا وادينوا. وادعت مصادر اسرائيلية ان شارون قد يوافق على اطلاق سراح فدائيين اعتقلوا وادينوا قبل فترات طويلة، وقد يكون من بينهم الأسير سمير قنطار المعتقل في سجون الاحتلال منذ 24 عاما.

وكانت اسرائيل قد اطلقت، امس، سراح الكولونيل الفلسطيني، المحامي سليمان أبو مطلق، مدير دائرة العمليات في جهاز الأمن الوقائي، عضو مجلس إدارة جمعية "حسام" للاسرى والمحررين، ومسؤول ملف حقوق الإنسان في الجمعية.

وكانت قوات الاحتلال قد احضرت ابو مطلق الى المحكمة لتمديد اعتقاله، لكن القاضي رفض الطلب لعدم وجود ادلة تدين ابو مطلق بالتهم التي توجهها اليه سلطات الاحتلال، وقرر اطلاق سراحه.

وحسب المصادر الاسرائيلية، قدم ابو مازن الى شارون، خلال اجتماعهما، امس الأول، طلبا باطلاق سراح الاسرى القدامى، بعد ان كانت اسرائيل قد اطلقت سراح اقدم اسير فلسطيني، ابو السكر، بعد قمة العقبة.

ومن المقرر ان يقدم الشاباك الاسرائيلي الى القيادة السياسية، الاحد المقبل، قائمة باسماء الاسرى الفلسطينيين الذين لا يعارض اطلاق سراحهم. ومن المقرر، حسب ما اعلنه شارون خلال جلسة الحكومة، امس الاربعاء، ان تكرس الجلسة القادمة للحكومة، يوم الاحد، لمناقشة مسألة الاسرى، هذا في وقت ستجتمع فيه، الاحد أيضاً، اللجنة الاسرائيلية - الفلسطينية لشؤون الاسرى، التي تم الاتفاق على تشكيلها خلال اجتماع شارون - ابو مازن.

كما سيعقد، يوم الاحد، لقاء بين محمد دحلان، وزير الشؤون الامنية الفلسطينية، ووزير الامن الاسرائيلي، شاؤول موفاز، لمناقشة الخطوات المقبلة لاعادة الانتشار.

ومن المنتظر ان يجتمع شارون وابو مازن، مرة اخرى، يوم الثلاثاء المقبل، حيث من المقرر ان ينقل شارون الى ابو مازن، قائمة باسماء الاسرى الذين سيتقرر اطلاق سراحهم.

الى ذلك نقلت الاذاعة الاسرائيلية، عن مصادر وصفت بأنها رفيعة في الحكومة الاسرائيلية، تأكيدها بأن اسرائيل لن توافق على شمل المناضل مروان البرغوثي في اية صفقة مع الفلسطينيين.

التعليقات