31/10/2010 - 11:02

الاحتلال يعمل على تفعيل كيرم شالوم للتنصل من المسؤولية عن كارثة انسانية محتملة في قطاع غزة

اسرائيل تزعم ان رفض الفلسطينيين تفعيل كيرم شالوم "لعبة سياسية" والفلسطينيون يؤكدون تخوفهم من عدم تطبيق اسرائيل لاتفاقية "غلاف الجمارك" على المعبر واحتجاز عائداتهم المالية

الاحتلال يعمل على تفعيل كيرم شالوم للتنصل من المسؤولية عن كارثة انسانية محتملة في قطاع غزة
قالت الاذاعة الاسرائيلية، ان سلطات الاحتلال الاسرائيلي تستكمل التحضيرات لفتح معبر كيرم شالوم، باتجاه قطاع غزة مباشرة، اليوم رغم معارضة الفلسطينيين، لادخال مواد تموينية وغذائية الى القطاع في ضوء الانباء التي تتحدث عن احتمال حدوث كارثة انسانية في القطاع جراء الاغلاق المتواصل للمعابر، خاصة معبر البضائع "المنطار" (كارني)، في وقت اعلنت فيه الكثير من المخابز في قطاع غزة اغلاق ابوابها بسبب نفاذ مخزون الطحين.

وقالت الاذاعة ان قوات الجيش والجمارك تتواجد على المعبر في انتظار الاشارة بفتحه امام البضائع الاسرائيلية. وسيتم ادخال البضائع مباشرة الى قطاع غزة وليس عن طريق سيناء ومعبر رفح، كما اعلن في وقت سابق. وقال مصدر امني انه سيتم فتح المعبر لفترة محددة.

الى ذلك قال وزير الامن الاسرائيلي شاؤول موفاز ان اجتماعا سيعقد في منزل السفير الاميركي لدى اسرائيل بعد ظهر اليوم بمشاركة مندوبين فلسطينيين واسرائيليين ومصريين واميركيين سيحاول التوصل الى حل الخلاف حول المعبر.

يأتي ذلك في وقت يتعاظم فيه الحديث عن مخاطر حدوث كارثة انسانية في قطاع غزة جراء الاغلاق الاسرائيلي المتواصل للقطاع وللمعابر، خاصة معبر البضائع "المنطار" (كارني)، وفي وقت اعلنت فيه الكثير من المخابز في قطاع غزة اغلاق ابوابها بسبب نفاذ مخزون الطحين. وكانت اسرائيل قد سارعت في وقت سابق اليوم، الى محاولة التنصل من المسؤولية والقائها على كاهل الفلسطينيين، زاعمة ان رفض الفلسطينيين تفعيل معبر "كيرم شالوم" هو "لعبة سياسية" هدفها الضغط على اسرائيل لاعادة فتح معبر "المنطار".

وكان وزير الامن الاسرائيلي، شاؤول موفاز قد اوعز الى قوات الاحتلال بفتح معبر كيرم شالوم، اليوم، رغم معارضة الفلسطينيين، الا ان الفلسطينيين رفضوا فتح المعبر، خشية عدم تطبيق اسرائيل لاتفاقية "غلاف الجمارك" على المعبر اضافة الى احتجاز عائدات الجمارك المستحقة للفلسطينيين مع بقية العائدات المالية التي تواصل اسرائيل احتجازها وترفض تحويلها منذ فوز حماس في انتخابات المجلس التشريعي. واكد مسؤول امني فلسطيني انعقاد الاجتماع اليوم مع الجانب الاسرائيلي مضيفا انه سيتقرر في ختامه ما اذا سيتم تفعيل المعبر.

واعتبر مصدر اسرائيلي رفيع في القدس رفض الفلسطينيين فتح معبر كيرم شالوم "خطوة ساخرة" هدفها الضغط لفتح معبر المنطار (كارني) الذي تزعم اسرائيل انه اغلق لاسباب امنية فقط، وبعد تلقي انذارات حول "نية الفلسطينيين قتل العاملين على المعبر او استغلاله لتنفيذ عمليات في اسرائيل"!

وفي تصريحات للاذاعة الاسرائيلية ادعى المستشار السياسي الامني لسلطات الاحتلال الجنزال احتياط عاموس غلعاد ان اسرائيل ستبذل كل ما في وسعها لمنع حدوث كارثة انسانية في قطاع غزة. وكرر المزاعم الاسرائيلية بأن اغلاق كارني تم بسبب تحذيرات امنية واستخبارية فقط.

وحمل غلعاد الفلسطينيين مسؤولية اي كارثة محتملة في القطاع، قائلا ان اسرائيل اقترحت عليهم بدائل لكنهم يمارسون "الاعيب سياسية، على العمل ضد المسلحين الذين يعرفونهم" على حد تعبيره.

واشارت مصادر اسرائيلية الى انها تبني على تحرك الشارع الفلسطيني للضغط على حكومة حماس المقبلة بعد ان يفقد السكان المقدرة على شراء المواد الغذائية.

وكنا نشرنا منذ ظهور نتائج الانتخابات الفلسطينية تفاصيل مؤامرة اسرائيلية اميركية هدفها تجويع الفلسطينيين لتحريضهم على حكومتهم واسقاطها، وهو ما تسعى اسرائيل الى تنفيذه من خلال مخطط التجويع والاغلاق الحالي.

التعليقات