31/10/2010 - 11:02

الانروا تعمل على تجنب وقوع كارثة إنسانية في قطاع غزة..

-

الانروا تعمل على تجنب وقوع كارثة إنسانية في قطاع غزة..
أعلن الناطق باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين" اونروا"، عدنان أبو حسنة، أن هناك جهودا حثيثة تبذلها الوكالة على كافة المستويات والصعد لتزويد قطاع غزة بالوقود، للحيلولة دون وقوع كارثة إنسانية في قطاع غزة.
ودعا أبو حسنة المستشار الإعلامي لـ"أونروا" في تصريح لإذاعة "صوت فلسطين" التي تبث من رام الله الفصائل الفلسطينية إلى وقف الهجمات التي تستهدف المعابر، قائلا: "ان على الفصائل الفلسطينية الامتناع عن شن هجمات على المعابر الحدودية" في حين دعا إسرائيل إلى إتاحة تزويد السكان بالوقود حسب القانون الدولي.

واشار إلى أن "أمن المعابر ضروري، ويجب أن لا يكون هناك هجمات حتى نستطيع إدخال الوقود والمواد التموينية لقطاع غزة". وتابع: "الجهود منصبة حاليا على وجوب قيام إسرائيل بتزويد قطاع غزة بالمواد التموينية والوقود، وفي نفس الوقت ضمان الجانب الفلسطيني أمن تلك المعابر وألا يسمح بشن هجمات حتى نستطيع إدخالها بأمان".

وقال إنه "لا احد يستطيع أن يتحمل مسؤولية استمرار وقف تزويد قطاع غزة بالوقود والمواد الغذائية لحوالي 700 الف شخص".
وكانت "اونروا" أعلنت وقف كافة عملياتها الاغاثية الغذائية في قطاع غزة الخميس بسبب نفاد الوقود.

وبين ان "هذا التوقف يشمل فقط توزيع المواد الغذائية والتموينية، أما بقية القطاعات مثل التعليم والصحة ستستمر، ولكن لدينا مشاكل أن هناك العديد من المدرسين والطلاب والأطباء والممرضين يتوجهون إلى أماكن عملهم سيرا على الأقدام وهذه تسبب مشكلة في نسبة الحضور وقدرة التلاميذ الصغار على التحمل والاستيعاب".

وحذر من أن هناك قطاعات مهمة في قطاع غزة على شفا الانهيار، وضرب مثلا ان "هناك 60 ألف متر مكعب من المياه العادمة غير المعالجة تضخ يوميا إلى بحر غزة، وهذه مواد خطرة وسامة جدا، وهناك المزارعون لا يوجد لديهم وقود لري مزروعاتهم، وكذلك صيادو الأسماك لا يوجد لديهم وقود لتشغيل قواربهم، والقطاع الصناعي مشلول تماما، والموصالات خفت جدا في شوارع القطاع إضافة إلى ارتفاع أسعارها".

وأوضح :"أن نفاد الوقود في مجتمع فقير ومعدم كقطاع غزة سيكون له نتائج خطيرة، وليس بإمكاننا الاستمرار بعدم توزيع لمساعدات التموينية والغذائية فهؤلاء لا يملكون أي شيء ويعتمدون على المساعدات التي تقدمها الاونروا بشكل كلي".
وقال: "هناك وعود بحل هذه الإشكالية في القريب العاجل ونتمنى أن لا يطول هذا الموضوع. لانه في حالة اطالته ستكون النتائج سلبية وجد خطيرة على حياة الناس هنا".

وأكدت مصادر فلسطينية الجمعة أن أربعاً وخمسين شاحنة محملة بالمواد الغذائية دخلت قطاع غزة عن طريق معبر صوفا الليلة الماضية.

التعليقات