31/10/2010 - 11:02

التشريعي الفلسطيني يرفض الزام ابو مازن بعرض حكومته على الرئيس عرفات قبل مصادقته عليها

ويصوت غدا على التعديلات النهائية * الخلاف حول صلاحيات ابو مازن في مسألة تشكيل الحكومة اثار جدلا واسعا داخل المجلس التشريعي، وانتهى برفض التعديل المقترح

التشريعي الفلسطيني يرفض الزام ابو مازن بعرض حكومته على الرئيس عرفات قبل مصادقته عليها
هديل حصري وألفت حداد

قرر المجلس التشريعي الفلسطيني، بعد ظهر اليوم، الاثنين، مواصلة اجتماعاته غدا، الثلاثاء، حيث سيتم البت بالصلاحيات النهائية التي ستمنح لرئيس الحكومة الفلسطينية، حسب ما اكده زياد ابو عمرو ، رئيس الدائرة السياسية فى المجلس التشريعى، في حديث خاص بموقع "عرب48".

وقال ابو عمرو ان المجلس سيواصل اعماله يوم غد الثلاثاء محاولا تحديد صلاحيات رئيس الوزراء الفلسطينى و ايجاد مخرج للخلاف الذى حدث اليوم ومن ثم التصويت على الصيغة الاساسية المقترحة من قبل اللجنة القانونية ورفض الصيغة المقترحة من قبل ديوان الفتوى والتشريع .

واوضح ابو عمرو ان اعضاء فى التشريعى يلحون لاعادة صياغة المادة التى تمحور حولها الخلاف، بشكل يلبى ملاحظات الرئيس على القانون .

وقال ان الجلسة رفعت من اجل ايجاد وقت للتفاوض ومحاولة التوصل الى صيغة توضح العلاقة بين رئيس الوزراء ورئيس السلطة حول موضوع تشكيل الوزارة، مشيرا الى ان قرار ديوان الفتوى والتشريع اجراء تعديل يحتم عرض الحكومة على الرئيس عرفات اولا هو مسألة مخالفة للقانون الاساسى.

وقد اشترط التعديل الذي اقترحه ديوان الفتوى والتشريع عودة رئيس الوزراء بعد اتمام تشكيل الحكومة الى التشاور مع الرئيس عرفات لأخذ موافقته على تركيبة الحكومة قبل عرضها على التشريعي. لكن اعضاءالمجلس التشريعي رفضوا هذا التعديل وبذلك بات بامكان رئيس الوزراء محمود عباس، تشكيل حكومته وعرضها مباشرة على المجلس التشريعي للمصادقة عليها ومن ثم يتم عرضها امام الرئيس عرفات.
وقد حضر الجلسة، اليوم، 71 عضوا من أصل 85 وتغييب 14 عضوا، من بينهم المناضل مروان البرغوثي المعتقل لدى سلطات الاحتلال والمناضل حسام خضر الذي اعتقلته قوات الاحتلال فجر اليوم.

وافتتح الجلسة رئيس المجلس التشريعي أحمد قريع (أبو العلاء) الذي قال ان المجلس ينعقد اليوم لجلسة خاصة التى سيتم التصويت فيها على القراءة الثالثة ظهر اليوم فى مقر المجلس التشريعى بمدينة رام الله. وتطرق الى المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال فجر اليوم في مخيم النصيرات وفي بيت لاهيا.

ثم تحدث الرئيس الفلسطيني السيد ياسر عرفات. وقال في كلمته:
"لقد اتخذنا قرار استحداث منصب رئيس الوزراء من أجل تعزيز عملنا وتكامل مؤسساتنا بما يخدم مصالح شعبنا الفلسطيني غير آبهين بما يشاع هنا وهناك، وسنكمل مع أخي ورفيقي أبو مازن بكل ثقة ومسؤولية لدفع مسيرتنا للحرية والاستقلال"

ثم قال: "نتكامل مع بعضنا البعض لمصلحة شعبنا وانطلاقا من قرارات الشرعية الدولية ولن نتأثر بالتصعيد ضد شعبنا" ، وأشار الرئيس عرفات في كلمته الى قرار الأمم المتحدة 242 وقرار 194 الخاص باللاجئين.

كما تحدث عن المجزرة الإسرائيلية البشعة التي ارتكبتها جيوش الاحتلال فجر اليوم وتحدث عن مقتل ناشطة السلام الأمريكية أمس والتي دهستها جرافة إسرائيلية حتى الموت.

وقد قام المجلس التشريعي خلال جلسته المغلقة بالتصويت على التعديلات التي يقترحها الرئيس عرفات على النظام الأساسي، وخاصة حول أحد بنود التعديل المتعلق بصلاحية باشتراط عودة رئيس الوزراء بعد اتمام تشكيل الحكومة الى الرئيس عرفات لأخذ موافقته على تركيبة الحكومة.

وفي حديث خاص قال عضو المجلس التشريعي جمال الشوبكي انه تم التصويت على التعديل فصوت 25 عضوا ضد الاقتراح بينما أيده 21 عضوا فتم رفضه.

وعلمنا ان السيد عبد الكريم أبو صلاح رئيس الدائرة القانونية تراجع، بعد ظهر اليوم، عن استقالته من منصبه، بعد رفضها من قبل المجلس التشريعي.

وكان ابو صلاح قدم استقالته الى الرئيس عرفات صباحا. ورفض في حديث خاص الافصاح عن دوافع الاستقالة، لكن مصادر مقربة منه قالت ان أبو صلاح استقال احتجاجا على التعديلات التي قام بها الرئيس عرفات.



التعليقات