31/10/2010 - 11:02

الصحفيون الاجانب يحتجون على قرار الاحتلال تقييد تحركاتهم بين اسرائيل وقطاع غزة

اسرائيل اتخذت اجراءات صارمة لعرقلة عمل الصحفيين بعد قيام قواتها باغتيال الصحفي البريطاني جيمس ميلر

الصحفيون الاجانب يحتجون على قرار الاحتلال تقييد تحركاتهم بين اسرائيل وقطاع غزة
احتجت رابطة الصحفيين الأجانب العاملين في اسرائيل والمناطق الفلسطينية، اليوم، على الحصار المحكم الذي تفرضه قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة ، مطالبة برفعه ، وبمنح الصحفيين حق الدخول والخروج من القطاع بحرية .
وتفيد مراسلتنا في القططاع، الفت حداد، ان الرابطة وزعت بيانا على وسائل الإعلام قالت فيه" ان إسرائيل تتحمل المسئولية عن مساعدة وسائل الإعلام على تغطية هذه المنطقة، التي يقطنها اكثر من مليون مواطن ."
واعربت الرابطة عن قلقها إزاء فرض القيود على دخول القطاع بصورة مفاجئة ،والتي يبدو أنها بدون نهاية محددة ، الأمر الذي يترافق من منع الدخول إليها مهما كانت الأسباب ، وهو ما أدى الى إعاقة دخول وخروج الصحفيين بشكل كبير ، بما يعني عدم الاكتراث بالقواعد الأساسية لحرية الصحافة .
وكانت اسرائيل قد منعت الصحفيين الاجانب من دخول قطاع غزة فى اعقاب مقتل صحفي بريطاني يدعى جيمس ميلر، قبل نحو أسبوعين، برصاص الاحتلال في مدينة رفح ، جنوب القطاع ،خلال قيامه بتصوير فيلم يروي معاناة الفلسطينيين في ظل سياسة هدم المنازل في المدينة.
وكان الجيش الاسرائيلى قد طلب من الصحفين او المتضامنين الاجانب الذين يريدون دخول القطاع التوقيع على التزام يخلى مسئولية جيش الاحتلال في حالة تعرضهم للقتل او الإصابة على أيدي جنوده ،وهو الأمر الذي رفضه الكثير من هؤلاء ،كما ذكرت مصادر دولية في القطاع

التعليقات