31/10/2010 - 11:02

"الضمير" تكشف تهريب مواد غذائية وسط أعلاف الحيوانات إلى قطاع غزة..

-

كشفت مؤسسة حقوقية فلسطينية اليوم، الأربعاء، عن تورط تجار فلسطينيين وإسرائيليين في تهريب سلع غذائية وسط أعلاف الحيوانات من إسرائيل إلى قطاع غزة.

وحذرت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان من الطريقة التي يتم فيها تهريب بعض البضائع والسلع عن طريق المعابر التجارية مع دولة الاحتلال حيث يتم تهريب "القهوة والمكسرات مخلوطة مع علف الحيوانات" مطالبة الجهات المعنية بالتحقيق في هذه العمليات، وتقديم المتورطين فيها للقضاء والمحاسبة.

وطالبت مؤسسة الضمير اليوم الحكومة المقالة في غزة بتشديد الرقابة على التجار في غزة ومتابعة آليات إدخال المواد الغذائية.

وذكرت المؤسسة في بيان لها أن لديها معلومات مؤكدة بقيام تجار فلسطينيين بتعاون تجاري وتواطؤ مع تجار إسرائيليين لتهريب بذور البطيخ، والقرع، والفستق الحلبي والبن (القهوة) مع أعلاف الحيوانات، وذلك عن طريق الشريط الكهربائي الذي ينقلها إلى الجانب الفلسطيني.

وقالت الضمير إن الأعلاف تصنع من مواد كيماوية وبقايا النفايات الأمر الذي يزيد من خطورة النتائج المترتبة نتيجة لاختلاط مواد الغذاء مع الأعلاف على صحة كل المواطنين.

وأكدت أن الحصار ومحاولة مواجهته ينبغي أن لا يشكل ذريعة ومبررا أمام التجار لانتهاك حق المواطنين في الصحة والسلامة، وأن من يمارس هذا السلوك يرتكب جريمة ينبغي محاسبته أمام القضاء.

وحذرت المؤسسة من الطريقة التي يتم فيها تهريب البضائع والسلع عن طريق المعابر التجارية مع إسرائيل، كما تحذر مرة أخرى من المخاطر التي يواجهها السكان بسبب التلوث البيئي، وبالرغم من ذلك فإن هناك من يتسبب بشكل مباشر بتعريض حياة المواطنين للخطر.

وطالبت الضمير الحكومة المقالة في غزة بمراقبه الآليات التي يستخدمها التجار لإدخال البضائع، وإصدار تقارير واضحة ومفصله ودورية حول هذه الآليات. وناشدت النيابة العامة بالتحقيق في هذه القضية على قاعدة محاسبة من يتورط بالتواطؤ مع التجار الإسرائيليين ويتسبب بأضرار صحية للمواطنين من أجل كسب المال.

التعليقات