31/10/2010 - 11:02

الكتل البرلمانية الفلسطينية تتفق على ان تقوم حركة حماس بصياغة برنامج نهائي للحكومة يعرض على الكتل

البردويل:"الورقة التي ستقدمها حماس، ستعمل على الحفاظ على حقوق شعبنا، ولن تكون حجر عثرة أمام مطالب فتح أو في وجه الاتفاقات ولن تحرج الرئيس الفلسطيني أمام التزاماته"

الكتل البرلمانية الفلسطينية تتفق على ان تقوم حركة حماس بصياغة برنامج نهائي للحكومة يعرض على الكتل
انتهى بعد ظهر اليوم الاجتماع الحاسم للكتل البرلمانية مع حركة حماس، من اجل بحث مصير الحكومة المقبلة التي ستشكلها الحركة، وذلك وفقا للردود التي ستعطيها الكتل على برنامج حماس الذى أعلنته قبل يومين.

وقالت مصادر فلسطينية ان الكتل البرلمانية اتفقت خلال الاجتماع على ان تقوم حركة حماس بصياغة برنامج نهائي للحكومة، يعرض على الكتل ليلة اليوم، الاثنين، لتلقي ردود نهائية من الكتل خلال اجتماع يعقد غد الثلاثاء صباحا بعد حسم المواقف ليلا.

وقال صلاح البردويل الناطق باسم كتلة حركة حماس في المجلس التشريعي الفلسطيني إن الورقة التي ستقدمها حماس الليلة ستكون توافقية، مشيرا الى ان "الورقة التوافقية ستعمل على الحفاظ على حقوق شعبنا، ولن تكون حجر عثرة أمام مطالب حركة فتح أو في وجه الاتفاقات ولن تحرج الرئيس الفلسطيني أمام التزاماته" .

واضاف أن التوافق والتقارب بين الكتل تركز في رفض الحلول الأحادية الجانب والجزئية من إسرائيل، واعادة صياغة منظمة التحرير الفلسطيني، والتوافق على البرنامج الداخلي والاصلاحات المتعلقة به. غير أنه أقر ان التباين تركز في الهواجس من حركة حماس تجاه وثيقة الاستقلال التي قال انها "ستقود الى اعتراف مجاني باسرائيل".

ودخلت حركة حماس عقب انتهاء لقاء الكتل في اجتماع داخلي موسع في بيت الزهار لاعداد الصيغة النهائية للبرنامج مساء اليوم.

من جهته عبر ماجد أبو شمالة رئيس وفد حركة فتح عن ارتياحه من اجواء اللقاء، وقال للصحفيين عقب اللقاء انه كان بناءاً ومثمرا الا أنه ربط التقارب باقتراب حماس من التزامها بوثيقة الاستقلال وخطاب الرئيس أبو مازن، مضيفا انه "تمت مناقشة استناد برنامج حماس لوثيقة الاستقلال والتزامهم بكتاب التكليف وهذه كلها نقاط جوهرية نحن نتقارب معها باقتراب حماس منها ".

وأكد رئيس وفد فتح على أن "مشاركة حركة فتح في الحكومة التي ستشكلها حماس مرهونة بالصيغة النهائية التي ستقدمها حركة حماس الليلة".

واوضح ابو شمالة ان مواقف حركة حماس اتسمت في لقاء اليوم بالمرونة، معبرا عن امله ان يتم ترجمتها عمليا في البرنامج الذي سيعد هذا اليوم، وقال" هناك تباين شديد ولكن تلقينا وعدا بصياغة جديدة لحركة حماس لها سندرسها وسيكون لنا موقف من كل نقطة جديدة".

ومن جانبه أكد جميل المجدلاوي عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية على طلب جبهته بضرورة ان يتضمن برنامج الحركة نصا واضحا وصريحا باعتبار القرارات الدولية التي تنسجم مع مصالح وحقوق الشعب الفلسطيني أساسا يسير عليه البرنامج لحركة حماس.

واشار إلى أن ممثلي الكتل اتفقوا على تحديد لقاء آخر غدا الثلاثاء بعد أن تتقدم حركة حماس بصيغة نهائية لبرنامجها الليلة.

وأعلن المجدلاوي ان الكتل اتفقت في اجتماع اليوم على ايراد فقرة في برنامج الحكومة التي ستشكلها حماس، يتعلق باعادة بناء مؤسسة منظمة التحرير الفلسطينية، باعتبارها مرجعاً شرعياً ووحيداً للشعب الفلسطيني.

اما صالح زيدان، عضو وفد قائمة البديل، فقد قال في اجتماع اليوم ان هناك " نقاط تقاطعات على ورقة حماس من كل الكتل"، مشددا على ضرورة ان تتمخض الحوارات عن رؤية مشتركة حول القرارات الدولية واعتماد وثيقة الاستقلال بما يمكن من تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وكان إسماعيل هنية المكلف برئاسة الوزراء الذى شارك في الجزء الاول من الاجتماع ، قال " حرصت شخصيا بصفة رئيس الوزراء على حضور الجلسة بين الكتل البرلمانية، وأؤكد على رسالتي ورسالة حركتي بضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية " مشيرا الى أن الاجتماع ناقش البرنامج السياسي الذي عرضته حركة حماس معبرا عن ارتياحه لاجواء الحوار.

ووصف الاجواء التي سادت الاجتماع بالصريحة والمسؤولة موضحا أن الكتل ستستمر في اجتماعات مكوكية اليوم والليلة بهدف التوصل الى اتفاق بشأن الحكومة.

وعبر هنية عن أمله في أن تقود الحوارات اليوم الى تشكيل حكومة وحدة وطنية بمشاركة مختلف الفصائل الفلسطينية.

التعليقات