31/10/2010 - 11:02

بايدن يلتقي عباس والاخير يقول إن بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة "يهدد المفاوضات"!

هنية: يدشن في غزة "الطريق الى القدس" ويدعو العرب والسلطة الى الاستفادة من التجربة ووقف "الهرولة التفاوضية"..

بايدن يلتقي عباس والاخير يقول إن بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة

كرر رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس في المؤتمر الصحفي المشترك مع نائب الرئيس الاميركي جو بايدن، ظهر اليوم، في رام الله، كرر دعوته للحكومة الاسرائيلية لعدم تفويت ما اسماها بـ "فرصة تحقيق السلام"...

ورأى ان القرارات التي أعلنتها الحكومة الإسرائيلية خلال اليومين الماضيين، عن إقامة آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة " تهدد هذه المفاوضات" و " تضرب الجهود التي بذلت خلال الشهور الماضية لإطلاق المفاوضات غير المباشرة"..!

وطالب عباس "بالغاء هذه القرارات" واضاف:" الوقت قد حان لصناعة السلام على أساس حل الدولتين، دولة إسرائيل تعيش بأمن وسلام إلى جانب فلسطين على حدود الرابع من حزيران 1967 بعاصمتها القدس الشرقية"....

من جهته، قال بايدن أن قرار الحكومة الإسرائيلية بناء وحدات سكنية بالقدس الشرقية، " يقوض الثقة" ببدء المفاوضات غير المباشرة، وقال إن إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة والمتواصلة جغرافيا، ليس فقط لمصلحة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، وإنما لمصلحة الولايات المتحدة".

الى ذلك، تعقد "لجنة المتابعة العربية" مساء اليوم إجتماعاً طارئاً على مستوى المندوبين الدائمين في القاهرة لبحث قرار الحكومة الاسرائيلية بناء 1600 وحدة استيطانية في القدس المحتلة.
بدوره، قال رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة، إسماعيل هنية، اليوم الأربعاء إن قرار لجنة المبادرة العربية بالموافقة على استئناف المفاوضات مع إسرائيل شجع الأخيرة على المضي في تصعيد حملاتها الاستيطانية.

وأضاف هنية للصحافيين في مدينة غزة إن قرار لجنة المبادرة العربية والسلطة الفلسطينية باستئناف أي شكل من المفاوضات مع الحكومة الإسرائيلية "خاطئ" وقد شجع الإسرائيليين على توسيع الاستيطان في مدينة القدس والضفة الغربية. ودعا هنية العرب والفلسطينيين إلى الاستفادة من التجربة وعدم "الهرولة التفاوضية" مع إسرائيل.

وكان هنية قد دشن اليوم الأربعاء المرحلة الأولى من مشروع "الطريق إلى القدس" في قطاع غزة، وقد رفع الستار عن اللوحة الأولى بحضور وزير الثقافة بالمقالة د. م. أسامة العيسوي إلى جانب عدد من الشخصيات الرسمية في مقر مجلس الوزراء المقال.

وأشاد هنية بالمشروع معتبراً إياه من المشاريع المهمة التي تعمق الانتماء للقدس والمسجد الأقصى وتعزز مكانتها الإسلامية والتاريخية.

يشار إلى أن المشروع الفني والتراثي يتضمن إنتاج وتركيب لافتات من السيراميك تحمل اسم القدس والمسافة بالكيلومترات التي تفصل القدس عن مكان تثبيت هذه الشارة


دول عربية تبلغ واشنطن : قرار لجنة المتابعة لم يعد قائماً

ذكرت صحيفة "الأيام" الفلسطينية في عددها الصادر صباح اليوم أن بعض وزراء الخارجية العرب أجروا اتصالات عاجلة مع مسؤولين اميركيين حول القرار الاسرائيلي باقامة 1600 وحدة استيطانية جديدة في القدس.

وقالت إنه تم في هذه الاتصالات ابلاغ المبعوث الاميركي جورج ميتشل، أن قرار لجنة المتابعة العربية الخاص بالموافقة على المفاوضات غير المباشرة، لم يعد قائماً جراء القرار الاسرائيلي.
رحبت السلطة الفلسطينية الاربعاء بردود الفعل الاميركية والدولية التي ادانت قرار الحكومة الاسرائيلية بناء مساكن استيطانية.

وقال رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرر الفلسطينية، صائب عريقات، لوكالة فرانس برس: "نرحب بردود الفعل الاميركية والدولية التي ادانت قرار الحكومة الاسرائيلية بناء مساكن استيطانية في القدس الشرقية".

واضاف ان "بيان نائب الرئيس الاميركي جو بايدن وبيان البيت الابيض وكذلك ادانة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون كلها تدل على السخط والغضب الشديد من سياسة حكومة (رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين) نتانياهو".

وتابع عريقات: "نسعى ونريد ان تتحول هذه البيانات المستنكرة للاستيطان في الاراضي الفلسطينية الى مواقف دولية وخاصة اميركية تلزم اسرائيل بوقف ممارساتها واستيطانها في القدس وعموم الاراضي الفلسطينية التي احتلت في الرابع من حزيران عام 1967".

وشدد عريقات على ان "ردود الفعل الدولية والاميركية السريعة مؤشر على بداية توازن في المواقف الدولية لان خطوات اسرائيل الاستيطانية ضربة قوية للجهود الاميركية المتواصلة في المنطقة وخاصة في ظل وجود نائب الرئيس الاميركي جو بايدن" وزيارة مبعوث عملية السلام جورج ميتشل.

واكد ان مباحثات الرئيس الفلسطيني محمود عباس سترتكز الاربعاء خلال لقائه بايدن على "ضرورة ان تتخذ الولايات المتحدة المزيد من الخطوات التي من شانها التقدم بعملية السلام".

وقال ان عباس سيشرح لبايدن "كل المممارسات الاسرائيلية واصرار الحكومة الاسرائيلية على تدمير اي جهد ممكن من شانه احلال السلام والامن والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط".

بان كي مون : أنشطة اسرائيل تخالف خارطة الطريق..


وبدوره عبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن "ادانته" للقرار الاسرائيلي معتبرا كل انشطة الاستيطان "غير شرعية" كما جاء في بيان صادر عن مكتبه الثلاثاء.

واضاف ان بان كي مون "يكرر التاكيد ان المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولي وان انشطة الاستيطان تخالف التزامات اسرائيل بموجب خارطة الطريق وتنسف اي تحركات نحو عملية سلام قابلة للاستمرار".

التعليقات