31/10/2010 - 11:02

بدء اجتماعات لجنة المصالحة بين حركتي فتح وحماس في الضفة وغزة

يهدف الاجتماع إلى تهيئة الأجواء لنجاح الجولة الأخيرة من الحوار الفلسطيني في القاهرة، التي أعلنت مصر أنها ستنتهي في السابع من الشهر المقبل.

بدء اجتماعات لجنة المصالحة بين حركتي فتح وحماس في الضفة وغزة
بدأت اجتماعات لجان المصالحة بين حركتي فتح وحماس اجتماعها الأول الساعة 2 من ظهر اليوم الأحد بشكل متزامن في الضفة الغربية وقطاع غزة برعاية وإشراف مصري.

ويمثل وزير المخابرات المصرية في اجتماع رام الله هشام شربتلي.

ويهدف الاجتماع إلى تهيئة الأجواء لنجاح الجولة الأخيرة من الحوار الفلسطيني في القاهرة، التي أعلنت مصر أنها ستنتهي في السابع من الشهر المقبل.

وذكرت مصادر فلسطينية أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ابلغ أعضاء اللجنة المركزية في اجتماعها يوم أمس أن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، حثه على إنهاء الانقسام الفلسطيني تمهيدا للدخول في مفاوضات تسوية مع إسرائيل، إلا أن المواقف الإسرائيلية لا تشير إلى أن احتمالا من هذا النوع له احتمالات في الظروف الراهنة.

ومن المتوقع أن تعمل اللجنة على تهدئة الأوضاع في الضفة الغربية وقطاع غزة، وبحث ملف الاعتقالات السياسية والحريات العامة والمطاردات وإغلاق المؤسسات , وإزالة جميع المعوقات قبل التوصل إلى إعلان الاتفاق النهائي في السابع من الشهر المقبل ، وكل ما من شأنه أن يسهل مهام وعمل اللجان الأخرى، ويخفف من حدة الاحتقان.

وبدأ الاجتماع بحضور ممثلين عن حركة فتح وحركة حماس و سيمثل وفد فتح رام الله عزام الأحمد وسيمثل حماس الوزير الأسبق عمر عبد الرازق، وفي غزة سيمثل فتح إبراهيم أبو النجا ود.عبد الله أبو سمهدانة والنائب اشرف جمعة، وعن حماس أيمن طه وإسماعيل الأشقر، عبد اللطيف أبو هاشم، د.إسماعيل رضوان دون وجود طرف ثالث.

ويعقد اجتماع لجنة المصالحة في غزو في فندق غزة الدولي.

واكد مراسل وكالة فرانس برس في رام الله ان اجتماع اللجنة بدأ في ذات الوقت في رام الله بالضفة الغربية. واوضح ان المشاركين في الاجتماع هم عزام الاحمد رئيس كتلة فتح البرلمانية والنائبان محمود العالول جهاد ابو زنيد عن حركة فتح، بينما يشارك عن حركة حماس النواب عمر عبد الرازق وعبد الرحمن زيدان وسميرة حلايقة.

وقال القيادي في فتح ابراهيم ابو النجا لوكالة فرانس برس ان "لجنة المصالحة التي تضم حركتي فتح وحماس ستجتمع اليوم للمرة الاولى في كل من رام الله وغزة للبحث في التخفيف من حالة الاحتقان ومحاولة تهيئة الاجواء قبل انطلاق جلسات الحوار" في السابع من تموز/يوليو المقبل في القاهرة.

واضاف ابو النجا ان الاجتماع الذي يأتي "بطلب من الاخوة المصريين وبحضورهم" سيعقد بعد ظهر اليوم، بعد عامين تماما من سيطرة حركة حماس على قطاع غزة في 14 حزيران/يونيو 2007 .

واوضح انه "سيتم بحث كافة القضايا اليومية خاصة الاعتقالات وملف المطاردين والمؤسسات المغلقة في الضفة الغربية وقطاع غزة وكل ما من شأنه ان يسهل مهام وعمل اللجان الاخرى ويخفف من حدة الاحتقان".

وتابع ابو النجا ان "اللجنة ستسعى الى ازالة جميع المعوقات قبل التوصل الى اعلان الاتفاق النهائي في السابع من الشهر المقبل".

وكان فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس قال لفرانس برس ان "اجتماعا لحركتي فتح وحماس في اللجنة الميدانية سيعقد اليوم في كل من رام الله بالضفة الغربية وغزة برعاية مصرية من اجل النظر في ملف المعتقلين وحلحلة العقد الميدانية من اجل تهيئة اجواء الحوار".

ولجنة المصالحة المكلفة متابعة التجاوزات الميدانية لتهيئة الاجواء للحوار، هي احدى اللجان الخمس التي تم تشكيلها في الجسلة الاولى للحوار نهاية شباط/فبراير الماضي في القاهرة.
وسيكون هذا اجتماعها الاول.

واوضح القيادي في حماس اسماعيل رضوان ان اللجنة "ستبحث اليوم انهاء ملف الاعتقال السياسي في الضفة الغربية ووقف ملاحقة المقاومة وانهاء اغلاق المؤسسات ووقف الحملات الاعلامية".

وكانت الجولة الخامسة من الحوار بين حركتي فتح وحماس اختتمت في القاهرة الشهر الماضي بلا اختراق رغم اصرار مصر على ان ينتهي الى اتفاق للمصالحة حددت السابع من تموز/يوليو المقبل موعدا لتوقيعه.

وتصاعدت حدة التوتر بين حركتي فتح وحماس عقب اشتباكات وقعت مطلع الشهر الجاري بين اجهزة السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وقياديين عسكريين في كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية (حماس).

وقد اسفرت هذه المواجهات عن مقتل تسعة فلسطينيين بينهم اربعة من افراد الاجهزة الامنية واربعة من كتائب القسام، ومدني واحد.



التعليقات