31/10/2010 - 11:02

تشومسكي يلقي محاضرة عبر الفيديو من عمان لطلبة جامعة بير زيت‏

-

تشومسكي يلقي محاضرة عبر الفيديو من عمان لطلبة جامعة بير زيت‏
القى المفكر اليهودي الاميركي نعوم تشومسكي، الذي منعته السلطات الاسرائيلية من دخول الضفة الغربية، محاضرة الثلاثاء عبر الفيديو كونفرنس من عمان لطلبة جامعة بير زيت الفلسطينية.

وشارك نحو مائة من طلبة هذه الجامعة القريبة من رام الله، في الضفة الغربية، في هذه المحاضرة التي كان من المقرر ان يلقيها تشومسكي (81 سنة) امامهم الاثنين لكن السلطات الاسرائيلية منعته من الوصول الى الضفة كما افادت مصادر في جامعة بير زيت.

وكان تشومسكي اوضح للقناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي انه منع الاحد من دخول الضفة الغربية قادما من الاردن عبر معبر جسر الملك حسين (معبر اللنبي) الذي تسيطر عليه اسرائيل.

وروى استاذ اللغات في معهد التكنولوجيا في ماساشوستس "توجهت الى الضفة الغربية مع ابنتي واثنين من اصدقائي القدامى. توجهنا في شكل طبيعي الى الحدود حيث تم استجوابنا. لقد ابدوا اهتماما خاصا بي".

واضاف ان حرس الحدود "الذين كانوا يرددون اسئلة وزارة الداخلية" كانوا "مهذبين جدا"، لكنهم منعونا من العبور.

وتابع تشومسكي ان "الحكومة لا تحب الاشياء التي اقولها ولم يرق لها ان اتحدث في جامعة بير زيت أول في جامعة اسرائيلية".

واوضحت متحدثة باسم وزارة الداخلية الاسرائيلية لفرانس برس الاحد ان قرار عدم السماح لتشومسكي بالتوجه الى الضفة الغربية ناتج على ما يبدو من "سوء فهم"، مؤكدة ان اسمه غير مدرج على "اي لائحة" سوداء.

واحتجت الجامعة العبرية في القدس في بيان الثلاثاء على المنع وووصفته بانه "محرج".

واكد البيان ان "الجامعة العبرية تسعى الى مكافحة محاولات المقاطعة الاكاديمية التي تستهدف الجامعات الاسرائيلية. فلا يجوز انتهاك حرية التعبير في اي مكان كان".

وقد دان النائب الفلسطيني مصطفى البرغوثي الذي وجه الدعوة الى تشومسكي ما اعتبره عملا يظهر "طبيعة الحكومة الاسرائيلية التي ترفض حرية التعبير".

وتشومسكي معروف بانتقاداته الحادة للسياسة الخارجية الاميركية وكثيرا ما ندد بالاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية.

التعليقات