31/10/2010 - 11:02

حماس: مصر وافقت على الاستماع لملاحظاتنا على ورقة المصالحة

-

حماس: مصر وافقت على الاستماع لملاحظاتنا على ورقة المصالحة

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إنَّ القيادة المصرية أبلغتها موافقتها على الاستماع لملاحظات الحركة على ورقة المصالحة الفلسطينية التي وضعتها مصر.

وقال القيادي في الحركة الدكتور صلاح البردويل في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إنَّ وفد قيادة حركة حماس ناقش خلال عودته من دمشق عبر القاهرة مع المسؤولين المصريين إمكانية إيجاد مخرج لملاحظات حماس على ورقة المصالحة.

وأضاف أن المسؤولين المصريين وافقوا من حيث المبدأ على مناقشة ملاحظات حماس على ورقة المصالحة; مشيرًا إلى أن المناقشة هي تطوير وإيجاد آليات للتوقيع على هذه الورقة.

وعاد وفد قيادي من حماس إلى قطاع غزة الخميس الماضي عبر معبر رفح بعد مناقشته رد الحركة على العرض الإسرائيلي بصفقة تبادل الأسرى.

وحول كيفية مناقشة ملاحظات الحركة على الورقة المصرية قال البردويل "هذا الأمر سيتم عبر آليات تحددها مصر وحماس، معتبرًا أن "هذا الطرح مقدمة خير من الممكن أن تفضي بنتائج تؤدي لتوقيع ورقة المصالحة الفلسطينية".

ووقعت حركة فتح على ورقة المصالحة التي وضعتها مصر في أكتوبر الماضي، فيما قالت حركة حماس أن لديها ملاحظات عليها، وأن بنودًا أُدرجت فيها لم يتم الاتفاق عليها.

وأكَّد العديد من المسؤولين المصريين رفضهم إعادة فتح ورقة المصالحة الفلسطينية، مشددين على أن مصر راعية الحوار الوطني الفلسطيني، وضعت حلولاً وسطًا للقضايا التي بقيت عالقة بين حركتي فتح وحماس.

وبحث وفد من قيادة حركة حماس برئاسة رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل في الرياض أمس مع وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل الوضع الفلسطيني العام، والمصالحة الوطنية الفلسطينية على نحو خاص.

واستعرض الوفد مع المسؤولين السعوديين مواقف الحركة الثابتة بإعطاء أولوية للمصالحة الفلسطينية، واستعداد الحركة للتوقيع الفوري على اتفاق المصالحة في القاهرة حال تعديله، والأخذ بعين الاعتبار ملاحظات حماس عليه، وأن لا تغيير على موقفها من المصالحة.

التعليقات