31/10/2010 - 11:02

دحلان يحذر من فشل مؤتمر السلام وفياض يطالب بإنجاحه

-

دحلان يحذر من فشل مؤتمر السلام وفياض يطالب بإنجاحه

حذر عضو المجلس التشريعي الفلسطيني محمد دحلان من فشل المؤتمر الدولي للسلام المزمع عقده في نوفمبر/ تشرين الثاني القادم, في الوقت الذي دعت فيه حكومة تسيير الأعمال واشنطن إلى التحضير الجيد للمؤتمر.

وقال دحلان إن هنالك شروطا لنجاح المؤتمر، أبرزها توفر الإرادة الأميركية لإنجاز سلام حقيقي واستعدادها للاستفادة من المحادثات السابقة.

وزعم دحلان أن الوقت الآن متاح للقيام بعملية سلام حقيقية قائلا إن "الإدارة الأميركية الحالية بحاجة إلى نجاح سياسي في المنطقة, ورئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت يريد تقديم برنامج سياسي لشعبه, أما الرئيس الفلسطيني محمود عباس فسيجد في عملية سلام حقيقية فرصة لتحقيق إنجاز لشعبه".

أما رئيس حكومة تسيير الأعمال الفلسطينية سلام فياض، فقد دعا الولايات المتحدة للتحضير جيدا للمؤتمر الدولي للسلام، بما رأى أنه يضمن إقامة الدولة الفلسطينية.

وقال فياض إن المؤتمر الناجح يجب أن ينتج عنه اتفاق صريح بإقامة دولة فلسطينية على الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967، وأن يتضمن الاتفاق إطارا زمنيا لبدء إسرائيل بتنفيذ تعهداتها.

وأضاف في مؤتمر اقتصادي عقد في رام الله "لا نرى فائدة من عقد اجتماع دون أن يكون لدينا ضمانات لنجاحه لكل الأطراف"، مشددا على أن الاتفاق يجب أن يتضمن حلولا للقضايا الأساسية، مثل اللاجئين وحدود الدولة الفلسطينية ومسألة القدس.

التعليقات