31/10/2010 - 11:02

عباس ردا على نتنياهو: مستعدون للمفاوضات المباشرة مع مرجعية واضحة ولا نتهرب

وقال عباس للصحافيين عقب لقائه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني "نحن مستعدون للمفاوضات وسبق أن فاوضنا الحكومات الإسرائيلية أكثر من مرة، لماذا لا نريد المفاوضات؟"

عباس ردا على نتنياهو: مستعدون للمفاوضات المباشرة مع مرجعية واضحة ولا نتهرب
ردا على اتهامات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للسلطة الفلسطينية بـ "التهرب من المفاوضات المباشرة"، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم، في عمان، إنه على استعداد لمفاوضات مباشرة مع إسرائيل بعد الاتفاق على مرجعية "واضحة ومحددة" للتفاوض.

وقال عباس للصحافيين عقب لقائه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني "نحن مستعدون للمفاوضات وسبق أن فاوضنا الحكومات الإسرائيلية أكثر من مرة، لماذا لا نريد المفاوضات؟، نحن لا نتهرب منها".

وأضاف عباس أنه لا بد من المفاوضات المباشرة بمرجعية واضحة ومحددة تشمل حدود الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

وأكد أن اجتماعه مع الملك عبد الله الثاني يأتي في إطار التنسيق المشترك بين الجانبين قبل اجتماع للجنة المتابعة العربية بخصوص تقييم المفاوضات مع إسرائيل.

وحض نتنياهو إمام لجنة الشؤون الخارجية في الكنيست الفلسطينيين على الدخول "من دون تأخير" في المفاوضات المباشرة مع إسرائيل.

وقال نتنياهو: "يجب أن ننتقل حاليا ومن دون تأخير إضافي إلى مفاوضات مباشرة"، مؤكدا أن "هناك تفاهما حول هذا الموضوع بين إسرائيل والأميركيين"، متهما السلطة الفلسطينية برئاسة عباس بـ "أنها تريد التهرب من المفاوضات المباشرة".

وأكد استعداد حكومته لدخول في المفاوضات المباشرة اعتبارا من الأسبوع المقبل، منتقدا محاولات الفلسطينيين الحصول من الجامعة العربية على تأييد لرفضهم "التفاوض المباشر مع الدولة العبرية".

وتجتمع لجنة المتابعة العربية الخميس المقبل في القاهرة في حضور عباس الذي سيطلع أعضاء اللجنة على ما وصلت إليه المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل والتي بدأت في أيار برعاية أميركية.

وتطالب السلطة الفلسطينية بضمانات لوقف الاستيطان في القدس الشرقية المحتلة وفي مسألتي الحدود والأمن قبل أن تباشر مفاوضات مباشرة.

التعليقات