31/10/2010 - 11:02

عباس لن يلتقي نتنياهو ما دامت حكومته تواصل الاستيطان وترفض حل الدولتين

-

عباس لن يلتقي نتنياهو ما دامت حكومته تواصل الاستيطان وترفض حل الدولتين
اكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الثلاثاء ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس يرفض لقاء رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو ما دام يرفض حل الدولتين ويواصل الاستيطان.

وقال عريقات لوكالة فرانس برس "ان الرئيس الفلسطيني يرفض لقاء رئيس الحكومة الاسرائيلية ما دامت حكومته ترفض حل الدولتين وتواصل الاستيطان في الاراضي الفلسطينية".

واضاف عريقات "ان الامتحان الاول والصعب على ادارة الرئيس باراك اوباما هو ان تتعامل مع حكومة اسرائيل بنفس المعايير التي تعاملت بها مع السلطة الفلسطينية عندما شكلت حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية".

واعلن مساعد كبير لرئيس الحكومة الاسرائيلية الثلاثاء لوكالة فرانس برس ان نتانياهو سيبلغ الرئيس الاميركي اوباما خلال لقائهما الاسبوع المقبل ان اسرائيل تريد مواصلة اعمال البناء في المستوطنات القائمة في الضفة الغربية المحتلة.

وقال زلمان شوفال المقرب من نتانياهو والسفير الاسرائيلي السابق الى واشنطن ان "نتانياهو سيشدد على حق اسرائيل بالبناء ضمن مجمعات استيطانية قائمة من اجل الحفاظ على نموها الطبيعي".

ووصف عريقات هذه التصريحات بانها "خطيرة جدا وتوضح بدون شك ان حكومة اسرائيل تختار الاستيطان وليس السلام".

وشدد على ان "هناك التزامات على حكومة اسرائيل ترفض تنفيذها بما فيها وقف النمو الطبيعي في المستوطنات ووقف كل اشكال الاستيطان".

وتابع "كما ترفض حل الدولتين وخطة خارطة الطريق" متسائلا "اذا كانت حكومة نتانياهو ترفض كل ذلك فماذا تبقى لبحثه في اي لقاء فلسطيني اسرائيلي ؟".

وطالب "الادارة الاميركية بان تتخذ خطوات على الارض لاجبار اسرائيل على الالتزام بارادة المجتمع الدولي والشرعية الدولية لحل الصراع على اساس حل الدولتين".

اعلن البيت الابيض الثلاثاء ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس المصري حسني مبارك ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيزورون واشنطن على التوالي في 18 و26 و28 ايار/مايو.

التعليقات