31/10/2010 - 11:02

عباس يدعو إلى إلى حوار وطني شامل والزهار يرحب بحوار غير مشروط..

"سأتحرك على المستويين الدولي والعربي لضمان نجاح جهد إعادة الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام بين الضفة الغربية وقطاع غزة. وأتمنى أن يستجيب كل غيور على المصلحة الوطنية لهذه المبادرة"..

عباس يدعو إلى إلى حوار وطني شامل والزهار يرحب بحوار غير مشروط..
دعا رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، اليوم الأربعاء إلى حوار وطني فلسطيني شامل لتحقيق مصالحة بين حركتي "فتح" و"حماس".

وفي خطاب توجه فيه إلى الشعب الفلسطيني قال عباس "انطلاقا من الحرص على وحدتنا وتجاوبا مع العديد من الدعوات الصادرة من الدول العربية والأطراف العربية والصديقة التي تدعو لإنهاء الاقتتال وإعادة الأوضاع في غزة إلى ما قبل 13 يونيو/حزيران 2007، أدعو إلى حوار وطني شامل لتنفيذ المبادرة اليمنية".

وأضاف "سأتحرك على المستويين الدولي والعربي لضمان نجاح جهد إعادة الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام بين الضفة الغربية وقطاع غزة. وأتمنى أن يستجيب كل غيور على المصلحة الوطنية لهذه المبادرة".

وأوضح الرئيس الفلسطيني أنه في حالة نجاح هذا الحوار فإنه سيدعو إلى انتخابات رئاسية وتشريعية جديدة.

وفي أعقاب تصريحات عباس رحبت حماس بهذه الدعوة، وقال القيادي محمود الزهار في تصريح للجزيرة إن حماس ترحب بحوار غير مشروط مع فتح، مطالبا بتشكيل لجنة من الحركتين وجميع الفصائل للتمهيد لهذا الحوار وعقده في أي دولة من الدول.

كما رحب المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية المقالة طاهر النونو بالدعوة واعتبرها خطوة إيجابية.

وكان عباس دعا قبل ذلك وفي اجتماع للحكومة الفلسطينية في رام الله إلى جهد عربي ينهي حالة الانقسام بين الضفة الغربية وقطاع عزة.

وأضاف أنه يسعى لوضع "حل وطني من أجل الوحدة الوطنية، وهذا ليس تكتيكا وليس للاستهلاك المحلي، إنما نقول نحن جادون ومصرون على استعادة لحمة الوطن بشقيه الضفة الغربية وغزة".

وعلى الفور رحب سامي أبو زهري المتحدث باسم حركة حماس بدور سياسي عربي يساهم في تحقيق مصالحة فلسطينية بين حركتي حماس وفتح.

التعليقات