31/10/2010 - 11:02

عباس يصدر مرسوماً رئاسياً يلغي قرار وزير الداخلية الفلسطيني بتعيين أبو سمهدانة مراقباً عاماً في الوزارة..

الطيب عبد الرحيم: الرئيس الغى القرار لأنه غير دستوري ومخالف للقانون الأساسي للسلطة الفلسطينية ويعتبر تعدياً على سلطات الرئيس "القائد الأعلى للقوات المسلحة"!!

عباس يصدر مرسوماً رئاسياً يلغي قرار وزير الداخلية الفلسطيني بتعيين أبو سمهدانة مراقباً عاماً في الوزارة..
اعلنت مصادر فلسطينية اليوم، الجمعة، ان رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، اصدر مرسوما رئاسيا بالغاء قرار وزير الداخلية الفلسطيني سعيد صيام، الذي عين فيه جمال ابو سمهدانة مراقبا عاما في وزارة الداخلية.

وقال الطيب عبد الرحيم أمين عام الرئاسة الفلسطينية في ختام اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في رام الله اليوم ان الرئيس الفلسطيني اصدر مرسوما بالغاء القرارات الأخيرة لوزير الداخلية، سعيد صيام، والتي اعلن فيها تشكيل قوة تنفيذية خاصة، وتعيين جمال ابو سمهدانه قائد لجان المقاومة الشعبية الفلسطينية مراقبا عاما لوزارة الداخلية.

وقال عبد الرحيم ان الرئيس الغى القرار لانه غير دستوري ومخالف للقانون الاساسي للسلطة الفلسطينية ويعتبر تعدياً على سلطات الرئيس "القائد الاعلى للقوات المسلحة".

وقال عبد الرحيم ان الخطوة لم تنسق مع الرئاسة، وان قرارات الحكم لا تتخذ ارتجاليا امام هذا المسجد او ذاك في اشارة الى مكان اعلان القرار على لسان وزير الداخلية.

من جهة اخرى اعلنت مصادر فلسطينية ان رئيس الوزراء اسماعيل هنية سيجتمع اليوم الجمعة مع وزير الداخلية لبحث تداعيات هذا القرار، وذلك بعد ان ابلغ الرئيس عباس اليوم رئيس الوزراء الغاءه قرار وزير الداخلية.

من جهتها اعلنت مصادر في حركة حماس انه من حق وزير الداخلية اصدار مثل هذا القرار وانشاء جهاز جديد لحفظ الامن والاستقرار في الاراضي الفلسطينية.
ومن جهته رفض الناطق باسم وزارة الداخلية الفلسطينية المقدم خالد أبو هلال القرار الرئاسي الذي أعلنه أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم اليوم والذي اعتبر فيه قرار وزير الداخلية غير قانوني وكانه لم يكن.

وقال أبو هلال في تصريح لمعا:" نحن لا نأخذ قرارات الرئيس عباس من وسائل الإعلام"، فقرارات الرئاسة تصل الحكومة عبر طرق رسمية وقنوات معروفة ليست بينها الإعلام على الإطلاق".

وأكد أبو هلال أن وزير الداخلية اتخذ قرارات تقع في إطار صلاحياته الدستورية الواضحة المنصوص عليها في القانون، موضحاً أن صيام لم يشكل قوة أمنية رسمية، وإنما شكل "قوة احتياط خاصة" من كافة أذرع المقاومة الفلسطينية هدفها دعم الشرطة الفلسطينية لمواجهة الفلتان الأمني.

واعتبر أبو هلال تعيين مراقب عام للداخلية من مهام الحكومة ووزير الداخلية الذي يكفل له الدستور تعيين مراقب للوزارة، وهو قرار اتخذه وزير الداخلية السابق دون العودة الى الرئيس .

التعليقات