31/10/2010 - 11:02

غازي حمد يدعو في مؤتمر المصالحة الوطنية إلى تشكيل وزارة للمصالحة الوطنية

-

غازي حمد يدعو في مؤتمر المصالحة الوطنية إلى تشكيل وزارة للمصالحة الوطنية
دعا د. غازي حمد القيادي في حركة حماس إلى تشكيل وزارة للمصالحة الوطنية ضمن حكومة انتقالية تشكل فور بدء حوار وطني فلسطيني شامل بناء على دعوة الرئيس أبو مازن.

وقال حمد خلال مؤتمر المصالحة الوطنية الذي عقده في فندق الجزيرة وسط مدينة غزة: "أريد ان الفت النظر إلى ان الأزمة في المجتمع الفلسطيني عميقة حيث يعاني الشعب الفلسطيني من تشرذم فصائلي واضح وعميق والحوارات السابقة لم تعالج القضايا الأساسية التي تشكل مشكلة الصراع وأدعو ان يكون انفتاح بين فتح وحماس حتى يؤسس لمرحلة بدء الحوار".

وطالب بتشكيل لجنة لبدء حوار وطني شامل مكونة من الفصائل الخمسة الكبرى حيث تمهد للمصالحة الشاملة من ثم تشكيل حكومة انتقالية تكون قوية وتفرض النظام بقوة القانون ليس كسابقاتها وان يكون فيها وزارة للمصالحة الوطنية تعمل لمدة عامين على الأقل لحل المشاكل الاجتماعية والسياسية الناتجة عن الخلاف العميق بين الأطراف الفلسطينية.

ومن جهته دعا يحيى رباح عضو المجلس الثوري لحركة فتح - حركة حماس للإعلان رسميا بقبول الحوار وذلك للبدء بحوار وطني فلسطيني شامل , مضيفا كنا نتمنى ان يبدأ الحوار الوطني مباشرة بعد دعوة الرئيس أبو مازن حيث ندعو كافة الفصائل إلى ترميم ما تم هدمه خلال الفترة الماضية.

وقال " هناك عدة مقتضيات لبدء الحوار الوطني الفلسطيني وهي الالتزام الشامل بشرف وصدق بوقف السجال الإعلامي الذي شوّه صورة الشعب الفلسطيني واستكمال تبيض السجون بالمطلق من المعتقلين السياسيين وتكثيف حالة الانفتاح بين حماس وفتح والطلب من كافة الفصائل بتقديم خارطة طريق عملية لرئب الصدع بين الشعب الفلسطيني".

التعليقات