31/10/2010 - 11:02

فتح تهدد باعتقال قادة حماس في الضفة الغربية إذا استمر منع كوادرها من مغادرة قطاع غزة

حماس تعتبر هذه التصريحات اعترافا صريحا بنهج فتح، وتتمسك بموقفها الرافض لسفر أعضاء فتح من غزة ما لم يطلق سراح المعتقلون في الضفة وينته ملف الاعتقال..

فتح تهدد باعتقال قادة حماس في الضفة الغربية إذا استمر منع كوادرها من مغادرة قطاع غزة
لوحت حركة فتح باعتقال قادة حركة حماس في الضفة الغربية إذا استمرت في منع كوادرها من مغادرة قطاع غزة، في وقت قللت فيه حماس من هذه التهديدات ووصفتها بأنها اعتراف صريح بنهج فتح.

وقال رئيس كتلة فتح البرلمانية عزام الأحمد إن حركة فتح أبلغت حماس مباشرة وعبر أصدقاء بأنها قد تضطر لاتخاذ إجراءات غير مسبوقة إذا أصرت حماس على موقفها، مشيرا إلى أنه سيعلن خلال اليومين المقبلين عن ماهية هذه الإجراءات.

وفي هذا السياق نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول أمني من حركة فتح طلب عدم ذكر اسمه تهديده باعتقال عشرات من مسؤولي حماس في الضفة الغربية إذا ما واصلت حماس منع كوادر فتح من المشاركة في المؤتمر.

في المقابل اعتبر القيادي في حماس إسماعيل رضوان أن حماس لا تفرق بين فتح والسلطة، وأكد أن كبار رجال السلطة هم من فتح، وبالتالي تتحمل الحركة المسؤولية الكاملة عن الاعتقالات في الضفة.

وردا على تصريحات عضو المجلس الثوري لحركة فتح جبريل الرجوب بأنه لم تتخذ مثل هذه القرارات، شدد رضوان على أن التهديدات باعتقال أعضاء حماس صدرت من قياديين فتحاويين مثل عزام الأحمد ولا يمكن إنكارها، وجدد تمسك حماس بموقفها الرافض لسفر أعضاء فتح من غزة ما لم يطلق المعتقلون في الضفة وينته ملف الاعتقال.

وقال نواب من حماس في الضفة الغربية إنهم تلقوا تهديدات بالاستهداف والاعتقال إذا منع أعضاء فتح في غزة من السفر.

وأكد القيادي في حماس النائب عمر عبد الرازق أن أطرافا أوصلت تهديدات مباشرة من السلطة الفلسطينية باعتقال جميع قيادات حماس بمن فيهم النواب في الضفة الغربية، وأشار إلى أن التهديدات لم تستثن أحدا من قيادات حماس ورموزها، بمن فيهم رئيس المجلس التشريعي عزيز الدويك الذي تلقى رسائل مباشرة بهذا المضمون لإيصالها إلى قيادة حماس في غزة ودمشق.

من جهته قلل المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري من أهمية تهديدات عزام الأحمد، واعتبر أنها بمنزلة اعتراف صريح بنهج فتح المتمثل بما سماها "البلطجة وافتعال الأزمات وصناعة الفتن"، وقال إن حماس لا تكترث لهذه التهديدات، وشدد على أن الحركة تقيّم موقفها في ظل أي تطوّرات، وستتخذ الإجراءات المناسبة لمواجهة أي تصعيد.

يأتي ذلك في وقت منعت فيه قوى الأمن التابعة للحكومة المقالة في غزة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير رئيس اللجنة القيادية العليا لحركة فتح زكريا الآغا من السفر إلى الضفة الغربية للمشاركة في مؤتمر فتح، واحتجزته لمدة ساعة عند نقطة تفتيش لها قرب معبر بيت حانون وصادرت جواز سفره وهاتفه النقال.

وذكرت وكالة "وفا" نقلا عن مصدر في مكتب الآغا أن عملية الاحتجاز جاءت أثناء عودة الآغا من القاهرة إلى غزة بعد ترؤسه أعمال الدورة الـ82 لمؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين الذي عقد في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

بدورها قالت حركة فتح إن أجهزة حماس استدعت 120 من كوادرها وقياداتها بمدينة غزة، من بينهم أعضاء المؤتمر السادس للحركة.

وأوضحت فتح أن هذه الاستدعاءات تأتي ضمن الخطوات التي تسعى إليها حماس لتعطيل المؤتمر، وشددت على أن نجاح المؤتمر يصب في خانة المصلحة الوطنية الفلسطينية، ويعيد لحركة فتح وحدتها ومكانتها وقوتها على المستوى العربي والدولي.

تأتي هذه التطورات في وقت كشفت فيه مصادر في السلطة الفلسطينية أنها تجري اتصالات مع تركيا ومصر وسوريا وروسيا من أجل الضغط على حماس للتراجع عن قرارها.

وذكرت المصادر أن السلطة أبدت استعدادها للإفراج عن 200 معتقل ممن لم يدانوا بأي اتهامات خطيرة، كدفعة أولى في اللحظة التي تسمح فيها حماس بسفر أعضاء فتح إلى بيت لحم.

التعليقات