31/10/2010 - 11:02

في تقرير للامم المتحدة: إسرائيل ارتكبت جريمة حرب في بيت حانون..

-

في تقرير للامم المتحدة: إسرائيل ارتكبت جريمة حرب في بيت حانون..
قال ديزموند توتو كبير الاساقفة في جنوب أفريقيا، في تقرير للامم المتحدة نشر أمس الاثنين، إن القصف العنيف الذي شنته إسرائيل على قطاع غزة في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2006 من الممكن أن يكون جريمة حرب.

وقال توتو، وهو مبعوث الامم المتحدة المستقل لحقوق الانسان، إن إسرائيل يجب أن تتحمل مسؤولية هذا القصف الذي استهدف منزلين في بلدة بيت حانون في قطاع غزة واسفر عن مقتل 18 شخصا.

وأضاف في تقرير قدمه إلى مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة "في غياب صدور تفسير يستند إلى أسس سليمة من الجيش الاسرائيلي، الذي يملك وحده حقائق الامر، يجب أن تتوصل البعثة إلى أن هناك إمكانية أن يكون قصف بيت حانون جريمة حرب".

وعبر توتو، الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 1985 لكفاحه السلمي ضد التمييز العنصري في جنوب أفريقيا، عن أسفه لعدم تعاون إسرائيل مع التحقيق الذي يجريه لقولها إنه منحاز.

وزار توتو الاراضي الفلسطينية المحتلة أواخر مايو/أيار قادما من مصر بعد رفض ثلاثة طلبات تقدم بها لدخول الاراضي المحتلة من إسرائيل وإجراء مقابلة مع مسؤولين إسرائيليين والاشخاص الذين يعيشون بالقرب من الحدود مع غزة.

وجاء في التقرير "إن الحظر المفروض على زيارة إسرائيل ولقاء إسرائيليين ومن بينهم ضحايا الهجمات بصواريخ القسام في جنوب إسرائيل يقف نفسه حائلا دون تحقيق التوازن الذي تسعى إليه إسرائيل".

وقال توتو إنه يجب أن يكون هناك "تحقيق مستقل ونزيه وشفاف" في قضية قصف بيت حانون البلدة التي يقطنها 35 ألف شخص بينهم نسبة 70 في المئة مسجلون كلاجئين.

وأضاف "بغض النظر عما إذا كان سقوط الضحايا في بيت حانون نجم عن خطأ أو تهور أو إهمال جنائي أو سلوك متعمد يجب أن يتحمل منفذو هذا الامر المسؤولية".

التعليقات