31/10/2010 - 11:02

في رام الله; اجتماع مشترك للتنفيذية والمركزية لاتخاذ موقف من المفاوضات

عباس: واشنطن ستكشف موقفها من الضمانات خلال اليومين المقبلين. * مصادر اسرائيلية: تقديم مبادرة سلام للرباعية في حال فشلت المفاوضات...

في رام الله; اجتماع مشترك للتنفيذية والمركزية لاتخاذ موقف من المفاوضات

تلتئم اليوم، في مقر الرئاسة برام الله، اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، واللجنة المركزية لحركة فتح، في اجتماع مشترك برئاسة الرئيس عباس، لاتخاذ موقف من المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل.

ومن المقرر ان يجتمع ميتشل مرة اخرى بالرئيس عباس في رام الله مساء اليوم، لاخذ موقف السلطة الوطنية الرسمي حول المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل.

هذا، وكان رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، التقى مساء أمس (الجمعة) المبعوث الأميركي لعملية السلام في الشرق الأوسط، جورج ميتشل، وأبلغه أن السلطة ستقدم ردها بشأن استئناف المفاوضات رسمياً اليوم السبت، فيما أعلنت السلطة أن الولايات المتحدة ستعلن عن موقفها من الضمانات لإستئناف المفاوضات خلال اليومين المقبلين.

والتقى عباس بميتشل في مقر الرئاسة في رام الله دون الإدلاء بتصريحات وقررا تجديد اللقاء اليوم وغدا، الأحد.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) عن رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، قوله للصحافيين عقب اللقاء، إنه تم استكمال البحث في عدد من القضايا الهامة، وسيعقد عباس ( السبت) اجتماعا مع ميتشل، واجتماعا ثالثا صباح الأحد.

وقال عريقات، إن على " الحكومة الإسرائيلية أن تختار بين السلام أو الاستيطان". وتطرق إلى "الضمانات الأميركية"، مؤكدا أن الولايات المتحدة "ستعلن عن موقفها خلال اليومين المقبلين، و'نحن من جهتنا أسمعنا وسمعنا منهم".

■ مصادر اسرائيلية: تقديم مبادرة سلام للرباعية في حال فشلت المفاوضات...

نقلت الاذاعة الاسرائيلية العامة عن "مسؤولين اسرائيليين كبار" قولهم ان واشنطن اشارت الى امكانية عرض خطة سلام بالتنسيق مع اللجنة الرباعية للشرق الاوسط (الولايات المتحدة والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا) في حال فشل المفاوضات غير المباشرة.

وكان متشل قد التقى عصر الجمعة بوزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، ورئيس المعارضة وزعيمة حزب "كاديما"، تسيبي ليفني. ولم تصدر في ختام اللقاء اية بيانات، فيما رحّبت بالمساعي التي تقوم بها الإدارة الأميركية لدفع عملية المفاوضات إلى الأمام.

■ "حماس" تحذر "التنفيذية" من العودة للمفاوضات...

من جهتها، حذرت حركة المقاومة الإسلامية - "حماس" اللجنة التنفيذية من اتخاذ أي قرار بالعودة إلى المفاوضات العبثية وإعطاء مظلة للاحتلال لارتكاب المزيد من الجرائم ضد شعبنا الفلسطيني، داعية اللجنة التنفيذية إلى "التوقف عن بيع الأوهام للشعب الفلسطيني، وإعلان فشل خيارهم ومراهناتهم التفاوضية العبثية".

وقالت الحركة، في بيان لها أمس الجمعة إنه "في الوقت الذي يواصل فيه الاحتلال حملاته المسعورة من "الاستيطان" والتهويد، والتهجير لشعبنا في الضفة الغربية، ويحاصر أهلنا في قطاع غزة..، وفي الوقت الذي تقف فيه الإدارة الأمريكية عاجزة عن إلزام الاحتلال وقف "الاستيطان"، وخاصة في القدس.. يطل علينا فريق أوسلو ساعيًا إلى مفاوضات غير مباشرة، متذرعًا بوجود "ضمانات" أمريكية وهمية، وضوء أخضر من لجنة المتابعة العربية".

وأوضحت "حماس" أنها أمام ذلك فإنها تؤكد على تحذير اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية من اتخاذ أي قرار بالعودة إلى المفاوضات العبثية مع العدو، وإعطاء مظلة للاحتلال لارتكاب المزيد من الجرائم ضد شعبنا الفلسطيني.

واعتبرت أن "استمرار رهان فريق أوسلو على "ضمانات" أمريكية وهمية، لا أساس لها على أرض الواقع، يعد مقامرة جديدة بالحقوق الوطنية الفلسطينية".

كما دعت الحركة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية إلى "التوقف عن بيع الأوهام للشعب الفلسطيني، وإعلان فشل خيارهم ومراهناتهم التفاوضية العبثية، والتوجه الجاد نحو وحدة وطنية على أساس برنامج فلسطيني موحد يحمي الثوابت والحقوق الوطنية".

التعليقات