31/10/2010 - 11:02

قافلة « شريان الحياة 2» بقيادة النائب البريطاني جورج غالاوي تصل بعد يومين إلى قطاع غزة

غالاوي أعلن عن وجود قافلة فنزويلية ستتوجه إلى قطاع غزة بدعم من الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز، بالإضافة إلى قافلة أخرى صينية.

قافلة « شريان الحياة 2»  بقيادة النائب البريطاني جورج غالاوي تصل بعد يومين إلى قطاع غزة
قالت اللجنة الحكومية لمواجهة الحصار "أنه من المتوقع أن تصل قافلة شريان الحياة 2 إلى غزة في الثالث أو الرابع عشر من الشهر الحالي، حيث يتواجد قرابة 200 أمريكي يقودهم النائب البريطاني جورج غالاوي في السوق الحرة في ميناء الإسكندرية، أملا في دخول قطاع غزة وكسر الحصار عبر شحنات من الأدوية والمساعدات الغذائية.

وبين حمدي شعث مسؤول اللجنة الحكومية لكسر الحصار أن عددا من المتضامنين الأجانب بحوزتهم 50 سيارة محملة بالمساعدات الطبية والغذائية تستعد لدخول غزة عبر معبر رفح الحدودي .

وأوضح شعث أن القافلة تضم وفوداً من منظمات حقوقية وإنسانية ومسؤولين من كنائس أمريكية ويهوداً، خصوصا من جماعة "ناطوري كارتا" وهي منظمة ضد دولة إسرائيل، بالإضافة إلى بن هنري وهو ضابط متقاعد شارك في حرب الخليج الأولى,’ مشيراً أن القافلة تحمل على متنها بعض الأدوات التي يحتاجها قطاع غزة والمفقودة منذ أكثر من سنتين مثل الورق.

يذكر أن النائب غالاوي سبق أن نظم قافلة ضخمة في أوائل آذار الماضي بعد الحرب الإسرائيلية الأخيرة على القطاع، ضمت نحو 200 سيارة وأكثر من 300 متضامن عبروا خلالها إلى غزة برفقة مواد غذائية وسيارات إسعاف ومساعدات أخرى تحت شعار "تحيا فلسطين"، كما صرح في أكثر من مرة انه طالما الحصار مستمر ستستمر القوافل في التدفق إلى غزة.

وبحسب شعث فإن غالاوي أعلن عن وجود قافلة فنزويلية ستتوجه إلى قطاع غزة بدعم من الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز، بالإضافة إلى قافلة أخرى صينية.

وفي سياق منفصل قامت مصر وللمرة الثانية منذ الحرب على غزة، بإتلاف كميات كبيرة من المساعدات الغذائية المكدسة على الجانب المصري بسبب انتهاء صلاحيتها.

وقال شعث أن السبب في انتهاء صلاحية هذه المواد يعود إلى الإغلاق المستمر لمعبر رفح، والتزام مصر باتفاقيات تلزم إدخال المساعدات عبر معبر كرم أبو سالم وليس معبر رفح الأمر الذي يعيق إدخال هذه المساعدات بسبب مماطلة الاحتلال الإسرائيلي في إدخالها.

وتابع:"حسب الأعراف الدولية فان القانون الدولي الإنساني يقضي بأن تفتح جميع الدول المجاورة حدودها لإدخال مساعدات إنسانية وتسهيل مهمة الطواقم الطبية للدولة المنكوبة الأمر الذي يفسر فساد كل تلك المساعدات لدى الجانب المصري"، مبديا استغرابه من التزام مصر بالاتفاقيات الموقعة في حين يتم اختراقها من الجانب الإسرائيلي.

على صعيد آخر، دخل الاعتصام الدولي الذي يقوم به عشرات النشطاء الأجانب من الولايات المتحدة ودول أوروبية وعربية أمام معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة، شهره الأول للمطالبة بفتح المعبر بشكل دائم.

وأوضح شعث أن الحملة الدولية لفتح معبر رفح ما زالت تعتصم على معبر رفح للمطالبة بفتح بشكل دائ، مشيرا انه عرض عليهم الدخول إلى غزة ولكنهم رفضوا لان مطلبهم الأساسي هو فتح المعبر بشكل دائم.
ونوه أن هؤلاء المتضامون يتعرضون لضغوطات من السلطات المصرية حيث تمنع وصول عدد أخر من المتضامنين حتى لا يزيد عددهم.

التعليقات