31/10/2010 - 11:02

قداس ومسيرة في القدس للتضامن مع المطران عطاالله حنا

-

قداس ومسيرة في القدس للتضامن مع المطران عطاالله حنا
القدس / ترأس سيادة المطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطيه للروم الأرثوذكس في القدس الشريف صباح الأحد قداساً دينياً في كنيسة دير السيدة العذراء للروم الأرثوذكس في القدس بمشاركة عدد من رجال الدين وبحضور حشد كبير من أبناء الطائفة الأرثوذكسية من القدس، ورام الله، وبيت لحم، وبيت جالا، وبيت ساحور، وغيرها من المدن والبلدات. وذلك تضامناً مع المطران عطاالله حنا الذي يتعرض للاضطهاد بسبب مواقفه الوطنية ورفضه لابرام صفقات تستهدف العقارات الارثوذكسية في القدس ومطالبته بابطال كافة الصفقات التي ابرمها البطاركة اليونانيون مع جهات استيطانية صهيونية.

وخلال القداس اكد سيادة المطران عطاالله حنا في كلمته باننا متمسكون بمواقفنا لاننا اصحاب قضية عادلة وما نريده هو الخير لكنيستنا ورعيتنا وشعبنا ومدينتنا المقدسة. وان العقابات والتلويح بالحرمان الكنسي لن تثنينا عن القيام بواجبنا وتأدية رسالتنا، والوقوف الى جانب ابناء كنيستنا وشعبنا، والمطالبة بما تستحقه رعيتنا من حقوق مهضومة نص عليها القانون. وأضاف إننا لا نحمل في قلبنا كراهية تجاه أحد واذا ما كان بعض رجال الدين اليونانيين يبغضوننا ويحقدون علينا ويعاملوننا بعنصرية فنحن نقول لهم باننا هنا باقون فهذه كنيستنا وهذه بطريركيتنا والعنصرية مرفوضة من قبلنا جملةً وتفصيلاً وان انتقاداتنا ليست مبنية على كراهية لاحد وانما من باب رغبتنا في اصلاح بطريركيتنا التي تعيش ازمة عميقة في ظل سياسات التغريب والتمييز بحق الاكليروس العربي، وكذلك بسبب الاهمال والتقصير في الواجبات الكنسية والرعوية تجاه الرعية وبسبب الاهمال الواضح في المحافظة على املاك وعقارات البطريركية في القدس وخارجها.

وأضاف ان مسألة الاصلاح في البطريركية باتت مسألة ملّحة اذ اننا سننتقل من سيء الى اسوء ومن كارثة الى كارثة اكبر اذا ما استمر الحال على ما هو عليه الآن. واضاف اننا نطالب البطريرك ثيوفيلوس بالالتزام بما تعهد به وتطبيق القانون واعطاء الحقوق لطائفتنا، هذه الطائفة التي ظلمت في الماضي وتستحق ان تعود اليها حقوقها المهضومة.

وبعد القداس اعتصم المصلون في باحة الكنيسة ورفعوا اللافتات التي تطالب بتنحية البطريرك ثيوفيلوس ومعاقبته على مواقفه المعادية للاكليروس العربي. كما رفعت لافتات تقول لا للاستعمار اليوناني للكنيسة ونعم لطرد رجال الدين اليونان المتورطين بالفساد، ولافتات اخرى لا لمعقابة المطران عطاالله حنا على مواقفه، ومعاقبة المطران عطاالله حنا هي قرار اسرائيلي سياسي بامتياز كما ورفعت لافتات اخرى تدعو الى تعريب الكنيسة وتأسيس البطريركية العربية الارثوذكسية والانفصال كلياً عن اليونان. هذا وقد جال المصلون في شوارع القدس العتيقة وصولاً الى كنيسة القيامة حيث انتهت المسيرة بسلام.

التعليقات