31/10/2010 - 11:02

قطاع غزة: انتشال جثامين 95 شهيدا من تحت الأنقاض بعد انسحاب آليات الاحتلال من المناطق التي تمركزت فيها

عدد الشهداء بلغ 1305، والجرحى أكثر من 5450 حتى اللحظة بينهم 417 طفلا و108 سيدات و120 مسنا و14 من طواقم الاسعاف والدفاع المدني و4 صحفيين وخمسة من الاجانب.

قطاع غزة: انتشال جثامين 95 شهيدا من تحت الأنقاض بعد انسحاب آليات الاحتلال من المناطق التي تمركزت فيها
بدات الحياة بالعودة الى طبيعتها تدريجيا فى قطاع غزة عقب دخول قرار وقف اطلاق النار الذى اعلنته اسرائيل ليلة امس حيز التنفيذ فبدات بعض المحال التجارية تفتح ابوابها وبدات السيارات العادية تخرج الى الشوارع فيما بدا الاف المواطنين النازحين عن منازلهم بالعودة اليها .

ومنذ صباح اليوم بدات الطواقم الطبية وطواقم الاسعاف بالبحث غى الاماكن التى لم تتمكن من الوصول اليها خلال العملية العسكرية للبحث فيها عن جثث فاعلنت انها انتشلت جثامين 35 شهيدا حتى اللحظة

وقال معاوية حسنين مدير الاسعاف والطوارئ ان الشهداء الـ 95 تم انتشالهم من مناطق شرقي التفاح وجباليا وجبلي الريس والكاشف ومنطقة العطاطرة والقرم ومن عائلة السموني شرقي حي الزيتون شرق غزة.

واكد الطبيب حسنين ان عشرات الجثث لا زال البحث جارى عنها فى المناطق التى كانت تشهد عادة اشتباكات او عمليات قصف واطلاق نار وكاكنت الاطقم تجد صعوبة فى الوصول الى هناك موضحا انه سيتم العمل خلال الساعات القادمة والايام المقبلة على تمشيط هذه المناطق وانتشال كافة الجثث

وأفاد حسنين أن عدد الشهداء بلغ 1305، والجرحى أكثر من 5450 حتى اللحظة بينهم 417 طفلا و108 سيدات و120 مسنا و14 من طواقم الاسعاف والدفاع المدني و4 صحفيين وخمسة من الاجانب.

ورغم الحديث عن وقف اطلاق النار الا ان الطائرات الاسرائيلية لا زالت تحلق فى اجواء قطاع غزة على ارتفاعات منخفصة فيما قامت هذه الطائرات باطلاق نيران رشاشاتها تجاه منازل المواطنين فى منطقة شرق غزة صباح اليوم

وحسب شهود عيان فان الاليات العسكرية الاسرائيلية فى مناطق جنوب وشمال وشرق غزة تراجعت الى اماكنها داخل الحدود بعيدا عن منازل المواطنين فيما واصلت الدبابات الاسرائيلية تمركزها في محيط ما كان يعرف بمستوطنة نتساريم دون انسحاب، الامر الذي يعني أن الطريق بين غزة والمنطقة الوسطى قد بقيت مغلقة فيما تراجعت الدبابات من حي الزيتون والشعف شرق التفاح بعيداً عن منازل المواطنين.
ومن جانب آخر افادت مصادر طبية فلسطينية ان شهيدا فلسطينيا سقط اليوم الاحد برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلى في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة .

وحسب المصادر فان الشهيد ماهر ابو رجيلة اصيب بعدة رصاصات حينما اطلقت قوات الاحتلال النار على مجموعة من المزارعين اثناء تفقدهم اراضيهم الزراعية فى بلدة خزاعة ما ادى الى استشهاده على الفور واصابة عدد اخر .

ويعتبر ابو رجيلة اول شهيد فلسطيني بعد قرار وقف اطلاق النار الذى اعلنته اسرائيل من طرف واحد

على صعيد اخر واصلت الفصائل الفلسطينية المسلحة اطلاق الصواريخ وقذائف الهاون تجاه المدن والبلدات الاسرائيلية دليل على رفضها قرار وقف اطلاق النار.

فقد اعلنت كتائب القسام الذراع المسلح لحماس انها قصفت موقع الارسال شرق خانيونس بقذيفتى هاون كنا قصفت مستوطنة العين الثالثة بثلاث قذائف هاون من العيار الثقيل وقصفت مدينة كريات غات بصاروخ من نوع غراد .

التعليقات