31/10/2010 - 11:02

مؤتمر المجتمع الاهلي الفلسطيني يدعو الى عدم المشاركة في "انابوليس"..

-

مؤتمر المجتمع الاهلي الفلسطيني يدعو الى عدم المشاركة في
بعد مداولات استمرت ثلاثة ايام (18/10/2007) في قبرص انتهت اعمال مؤتمر "نحو بناء استراتيجية فلسطينية موحدة وتجاوز حالة التجزيئية" والذي نظمه وبادر اليه اتحاد الجمعيات العربية (اتجاه) ،ومقره في حيفا، وشاركت فيه شبكات واتحادات المنظمات الاهلية الفلسطينية في الوطن والشتات. وهي بالاضافة الى "اتجاه"، شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية في الضفة والقطاع، وهيئة التنسيق للمنظمات الاهلية الفلسطينية في لبنان والائتلاف الاهلي للدفاع عن حقوق الفلسطينيين في القدس، وتحالف جملة مناهضة جدار الفصل العنصري ومجموعة العربية لحماية الطبيعة ومجموعة عائدون، وشخصيات اعتبارية ومنها د. سلمان ابو ستة منسق متابعة اعمال مؤتمر بيروت لتفعيل المجلس الوطني الفلسطيني، ود. انيس القاسم الخبير في شؤون القانون الدولي والمحكمة الدولية في لاهاي.

كما شاركت منظمات دولية مساندة هي كريستيان ايد، واكسور، و سي سي اف دي، والمنتدى الفرنسي للتضامن مع فلسطين، والتحالف الدولي للأرض والموئل (هابيتات انترناشيونال).

وكان المؤتمر قد نجح في بلورة استراتيجيات وخطط عمل سواء للعام 2008 وبرامج ستين عاما من النكبة وعلى الميثاق الدولي لحقوق الانسان، اضافة الى وضع الاسس لخطط عمل طويلة الامد ولهيكلية فلسطينية جامعة على مستوى المجتمع الاهلي الفلسطيني في الوطن والشتات تكون على شاكلة اتحاد عام للمجتمع الاهلي في كافة اماكن تواجد الشعب الفلسطيني.

كما اقر المؤتمر لجنة متابعة ثابتة لاعماله وتتألف من كل من امير مخول ومحمد زيدان عن اتحاد الجمعيات (اتجاه)، منجد ابو جيش عن شبكة المنظمات في الضفة والقطاع، قاسم عينا وريتا حمدان عن هيئة تنسيق الجمعيات الفلسطينية في لبنان، ورزان زعيتر من المجموعة العربية لحماية الطبيعة في الاردن، ورجا ديب من مجموعة عائدون في سوريا.

كما اتفق على ايقاء مكان شاغر لشبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية في غزة حيث منعتهم اسرائيل من مغادرة القطاع، اضافة الى مكان اضافي للشبيبة والشباب. هذا ويقوم اتحاد الجمعيات العربية (اتجاه) ومقره في حيفا بتنسيق العمل ويركز امير مخول عمل لجنة المتابعة.

وكان الاجتماع قد اطلق تحذيرا ونداء الى القيادة الفلسطينية والدول العربية بمقاطعة مؤتمر انابوليس، واعلن حملة شعبية لتشكيل ضغط شعبي في هذا الاتجاه. ومما جاء في بيان المؤتمر بهذا الصدد:
1- يحذر المؤتمرون من العواقب والنتائج الكارثية لمؤتمر انابوليس الذي يسعى الى توظيف حالة التجزئة والضعف الفلسطيني والعربي من اجل تمرير المخططات الاقليمية العدوانية للولايات المتحدة واسرائيل. وبالذات ضرب ايران وقوى المقاومة والممانعة في المنطقة. وفي هذا السياق نحمل السلطة الفلسطينية مسؤولية انخراطها في اية مخططات قد تؤدي الى تصفية حقوق الشعب الفلسطيني وخاصة حق العودة وتقرير المصير واقامة الدولة المستقلة كاملة السيادة.

2- نلفت الانتباه الى ان مؤتمر الرئيس الامريكي بوش يسعى الى صرف النظر عن الاحتلال والعدوان الاسرائيلي والى زج شعوب المنطقة ودولها في صراع داخلي بين ما يسمى محور الاعتدال ومحور التطرف، كما يسعى الى حرمان الشعوب من حقها الشرعي بمقاومة الاحتلال.

3- وعليه يدعو المؤتمرون القيادة الفلسطينية الى الامتناع عن المشاركة في المؤتمر ومقاطعته، وبذات انداء نتوجه الى الدول العربية بالامتناع عن المشاركة في المؤتمر كما نؤكد اطلاق حملات شعبية لمناهضة مؤتمر انابوليس.

4- نطالب الامم المتحدة بالانسحاب من الرباعية الدولية وتحرير الشرعية الدولية من هيمنة الولايات المتحدة. بما يؤدي الى تدعيم هذه الشرعية على اساس مباديء القانون والمواثيق الدولية.

5- نحمّل المجتمع الدولي مسؤولية الحصار المهين المفروض على الشعب الفلسطيني والذي يرقى الى مستوى جرائم الحرب والعقاب الجماعي ردا على ممارسة الدمقراطية الفلسطينية والتمسك بنتائجها.

6- نؤكد التزامنا بالسعي الى استعادة حركة التحرر الوطني الفلسطيني لمقومات دورها التاريخي تجاه كل الشعب الفلسطيني في كافة اماكن تواجده انطلاقا من وحدة الارض والشعب.

7- ندعو الى حوار وطني فلسطيني شامل من اجل تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة تكون مؤهلة لتجاوز حالة الانقسام والتشرذم.

8- نؤكد على وحدة الشعب الفلسطيني ووحدة قضيته الوطنية ونطالب بان يشمل اي اقرار اية اتفاقية على القضايا التي تمس المصير الوطني كل الشعب الفلسطيني في الوطن – الضفة والقطاع وفلسطينيي ال48 واللاجئين والشتات الفلسطيني.


التعليقات