31/10/2010 - 11:02

مؤتمر فتح: استثناء ما يقارب 200 من أعضاء المؤتمر من قطاع غزة من التصويت..

أحمد نصر: "حاولنا طوال الليل منع المهزلة، واتصلنا بأحمد الصياد ومساعديه ولم يستجيبوا، وتم إغلاق الصناديق دون الالتفات إلى أكثر من 200 عضو لم يصوتوا لحسابات نعرفها جيدا"..

مؤتمر فتح: استثناء ما يقارب 200 من أعضاء المؤتمر من قطاع غزة من التصويت..
اتهم أعضاء في مؤتمر فتح السادس عن قطاع غزة أطرافاً لم يسموها بتجاهلهم وعدم الاتصال بهم عبر الهاتف للتصويت، كما قرر المؤتمر لانتخاب اللجنة المركزية والمجلس الثوري للحركة.

واتهم احمد نصر أحد قادة فتح في قطاع غزة والمرشح لعضوية اللجنة المركزية اللجنة المكلفة بالاتصال بغزة بتعمد عدم الاتصال بـ 200 عضو من أعضاء المؤتمر "120 مدنيا و 80 عسكريا"، مؤكدا أن أعضاء اللجنة التي كلفت بالاتصال غير نزيهة.

وقال: "حاولنا طوال الليل منع المهزلة، واتصلنا بأحمد الصياد ومساعديه ولم يستجيبوا، وتم إغلاق الصناديق دون الالتفات إلى أكثر من 200 عضو لم يصوتوا لحسابات نعرفها جيدا".

وأكدت مصادر فلسطينية مطلعة أن رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، طلب من عشرات العسكريين من أعضاء المؤتمر في قطاع غزة الذين تم استثناؤهم بتقديم شكاوى رسمية ليتم البت فيها بسرعة.

وقالت المصادر إن الرئيس أمر في اجتماع عاجل بتمديد التصويت لأعضاء غزة حتى عصر اليوم، موضحة أكثر من 130 عضو مؤتمر من غزة تم تجاوزهم وعدم الاتصال بهم لأسباب غير مفهومة رغم جاهزيتهم الكاملة.

وطالبت المصادر بالتحقيق مع الأشخاص الذين كلفوا بالاتصال مع أعضاء فتح بغزة، لمعرفة كيفية إدارة عملية الاتصال والإجابة على العديد من الأسئلة عن كيفية تجاوز الفئات التي لم يتم الاتصال بها.

وتسود حالة من الغضب أوساط أعضاء مؤتمر حركة فتح من العسكريين في قطاع غزة بسبب عدم قيام المسؤولين عن الانتخابات في بيت لحم بالاتصال بهم للإدلاء بأصواتهم كما تم مع العديد من الأعضاء في القطاع.

وابدى عدد من العسكريين تخوفهم من أن تكون عملية تصويت بديلة قد تمت فيما لا يزال العشرات منهم ينتظرون الاتصال بهم حتى الآن.

وأكد اللواء زكريا بعلوشة أحد قادة جهاز الأمن الفلسطيني السابقين في تصريحات صحفية أن 72 عضوا من أعضاء المؤتمر العام لحركة فتح معظمهم من العسكريين لم يتم الاتصال بهم حتى الآن للإدلاء بأصواتهم في انتخابات اللجنة المركزية والمجلس الثوري لحركة فتح، كما أكد أن الجميع ينتظر أمام الجوالات والتليفونات منذ ساعات ظهر أمس حتى الآن دون فائدة".

وقال بعلوشة إن العسكريين يأملون أن يتم الاتصال بهم، وأن عدد الذين لم يتم الاتصال بهم قد يرتفع إلى أكثر من ذلك.
وطالب بعلوشة عباس بتشكيل لجنة تحقيق عاجلة في كيفية عدم الاتصال في العسكريين أعضاء المؤتمر من المتقاعدين وغير المتقاعدين، مؤكدا على ضرورة أن تدلي هذه الفئة بأصواتها في انتخابات المؤتمر حيث تشكل نسبة كبيرة من أعضاء المؤتمر في قطاع غزة.

وأضاف أنه "رغم مخاطر التصويت عبر الهاتف إلا أنه تم الاتفاق على هذه الآلية بسبب منع حركة حماس لأعضاء المؤتمر من المشاركة، ومنذ يوم أمس بعد الظهر وحتى الآن لم يتصل بنا أحد".

وتساءل بعلوشة "لصالح من وما هي الأسباب التي تحرمنا من هذا الاستحقاق التنظيمي الديمقراطي الذي طالما انتظرناه، أم أن الديمقراطية لها مقاسات معينة لتفرز قيادة معينة".

وطالب بعلوشة بإجراء تحقيق فوري وعاجل في هذا الموضوع، ومعرفة الجهة التي "أعطت التعليمات بعدم الاتصال بنا، وإجابة عن هذه التساؤلات المشروعة"، رافضاً اتهام أحد بعينه في هذا السياق"، وقال:"يبدو أن التزوير شامل لمعظم العسكريين تحديداً".

وانتخب أعضاء المؤتمر في قطاع غزة عن بعد بصورة الكترونية وفق نظام صممه مستشار الرئيس لشؤون تكنولوجيا المعلومات الدكتور صبري صيدم.

وقال مشاركون إن كل عضو في المؤتمر من قطاع غزة أدلى بصوته في رسالة نصية عبر الهاتف الخلوي، يتبعها بتدقيق على الهاتف، ثم رسالة عبر الفاكس. وفتح باب الاقتراع لأعضاء المؤتمر قطاع غزة في وقت مبكر.

ومن جهته أكد زكريا الأغا القيادي بحركة فتح و عضو اللجنة المركزية للحركة ، في مقابله مع "راديو إسرائيل بالعربية"، ممارسات الضغط عليه من قبل حماس أمس.

وقال : "بعض من الأخوة تم سحب هواتفهم النقالة وقد أبلغنا بذلك، و طبعا لا نستطيع أن نقول إنه السبب كما قال المتحدث باسم حماس، أننا عندما تم استدعاؤنا بالأمس أنا و بعض الإخوة قيل لنا إن 'أي نشاط خاص بالمؤتمر ممنوع".

ويذكر أن لجنة الانتخابات وإدارة مؤتمر فتح السادس قد قرروا أن يقوم أعضاء وكوادر حركة فتح في غزة من التصويت عبر الهاتف بعد أن منعتهم الحكومة المقالة في غزة من السفر إلى بيت لحم للمشاركة في أعمال المؤتمر السادس.

وكان باب التصويت قد توقف الساعة الثالثة والنصف من فجر اليوم، بعد أن مدد من الساعة 12 عند منتصف ليلة أمس، بسبب عدم اكتمال التصويت، وقررت اللجنة بدء الفرز صباح اليوم للأصوات، إلا أنها قررت تمديده للعصر.

التعليقات