31/10/2010 - 11:02

متحدث باسم حماس لـ عــ48ـرب: حماس تطالب بتطبيق 8 بنود لوقف إطلاق النار في مناطق القطاع..

"البند الرابع ينص على أسس وطنية واستبعاد العناصر التي تعمل في الأجهزة الأمنية والمعروفة بانتماءاتها غير الوطنية والتي تعمل على توتير وإشعال نار الاقتتال الداخلي في كل مرة"..

متحدث باسم حماس لـ عــ48ـرب: حماس تطالب بتطبيق 8 بنود لوقف إطلاق النار في مناطق القطاع..
قال أيمن طه المتحدث باسم حركة حماس، مساء الأربعاء، أن حركته طالبت بتطبيق ثمانية بنود مقابل وقف إطلاق النار في مناطق قطاع غزة المختلفة، مؤكدة على ضرورة تطبيقها والالتزام بها.

وقال طه لـ عــ48ـرب، عقب انتهاء الاجتماع الذى عقدته حماس مع الوفد الأمني المصري، إن الحركة سلمت الوفد ورقة تتضمن البنود الثمانية، وطلبت منه تسليمها لحركة فتح والقيادة المصرية للحصول على الضمانات الكافية، موضحا أنه إلى جانب البنود الثمانية هناك نقاط تم الاتفاق عليها وتم إبلاغها إلى اللواء برهان حماد الذى سيقوم بدوره الى ايصالها للرئيس محمود عباس رافضا الافصاح عن هذه النقاط.

وحسب طه فان البند الأول ينص على ضرورة احترام الطرفين لكافة الاتفاقات، ابتداء من اتفاق القاهرة الموقع في مارس 2005 مرورا بوثيقة الوفاق الوطني وضرورة استكمال اتفاق مكة "موضوع الشراكة- موضوع بناء منظمة التحرير الفلسطينية.

فيما يؤكد البند الثاني على ضرورة تطبيق مبدأ الشراكة مع كافة الفصائل الفلسطينية الأخرى، وأهمية تحقيق العمل المشترك واحترام نتائج الانتخابات التشريعية، مؤكدة أنها جاءت إلى السلطة عن طريق صناديق الاقتراح وسوف تخرج منها أيضا عن طريق صناديق الانتخابات.

وأوضح أن حماس طالبت فى البند الثالث بضرورة فصل العناصر المعروفة التي تعمل بصورة مستمرة على وضع العراقيل لافشال هذه الحكومة مع إعادة بناء المؤسسة الأمنية، فيما ينص البند الرابع على أسس وطنية واستبعاد العناصر التي تعمل في هذه الأجهزة والمعروفة بانتماءاتها غير الوطنية والتي تعمل على توتير وإشعال نار الاقتتال الداخلي في كل مرة.

كما طالبت حماس خلال رؤويتها التي قدمتها للوفد المصري بضرورة وسرعة تطبيق الخطة الأمنية وسرعة الاتفاق على القوة المشتركة، وإعطائها الصلاحيات اللازمة لضبط الأمن والنظام في الشارع وتوفير كل الإمكانات الفلسطينية لنجاحها.

وأوضح طه أن حماس طالبت برد الظلم عن كل من فصل من عمله من داخل الأجهزة الأمنية على خلفية انتمائه لحركة حماس أو رفضه المشاركة في احداث الاقتتال الأخيرة مع ضرورة رفع الغطاء التنظيمي عن جميع القتلة وتسليمهم للعدالية.

فيما شدد البند الثامن على ضرورة وجود ضمانات لتنفيذ هذه الاتفاقات من كل من حماس وفتح بضمانات مصرية وعربية.

التعليقات