31/10/2010 - 11:02

محطة توليد الطاقة في قطاع غزة مهددة بالتوقف

سلطة الطاقة الفلسطينية واللجنة الشعبية لمواجهة الحصار تحذران من انقطاع التيار الكهربائي وتداعياته في قطاع غزة

محطة توليد الطاقة في قطاع غزة مهددة بالتوقف
أكد م. كنعان عبيد رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية أن محطة توليد الطاقة بقطاع غزة مهددة بالتوقف خلال الأربع والعشرون ساعة المقبلة وذلك لنقص الوقود اللازم لتشغيل المحطة، مما ينذر بانقطاع التيار الكهربائي عن مناطق كبيرة في قطاع غزة .

وقال عبيد في تصريح صحفي له " نفذ الوقود من خزانات محطة التوليد، وتم اليوم إيقاف وحدة التوليد على أن يتم إيقاف الباقي غداً لعدم وجود أي احتياطي" .

وعند سؤال له عن تلقي أي وعود من أي طرف لإدخال الوقود أو المعدات العاطلة عن العمل، قال رئيس سلطة الطاقة " ليس هناك أي وعود ولكن نحن نقوم بحملة إعلامية مع شركة الكهرباء،وتواصلنا مع دول عديدة ومؤسسات إنسانية لإدخال الوقود مع العلم أن سياسة الاحتلال الصهيوني في إدخال الوقود هي فقط إدخال ما يكفي فقط يوم أو يومين وعند أي مشكلة يتم إقفال المعابر، وبعد يومين أو ثلاثة أيام يتم إغلاق المحطة بالكامل، لأن هناك سياسة بالأساس مرسومة أن لا يبقى في محطة التوليد إلاّ ما يكفي يومين أو ثلاثة أيام" .

وأضاف " سيكون توقف المحطة كاملاً، وهناك محطة في منطقة خانيونس للكهرباء معطل من أسبوعين ويرفض الاحتلال إصلاح الخط، إضافة إلى الخطوط المعطلة اليوم في منطقة جباليا، ويكون هناك أزمة طاقة في المحطة" . وأوضح كنعان الى محطة الطاقة بالقطاع لديها قدرة تشغيلية لمدة 24 ساعة مقبلة ليس إلا، وناشد كل المؤسسات والجماعات الضاغطة للضغط على الاحتلال للسماح بوقود المحطة والمعدات المعطلة بالدخول


وكانت سلطة الطاقة قد حذرت صباح اليوم من انقطاع التيار الكهربائي بشكل كامل عن قطاع غزة خلال الساعات القليلة القادمة إثر نفاذ الوقود الصناعي الخاص بمحطة توليد الكهرباء بغزة. وأوضحت أن أحد مولدات الطاقة قد توقف خلال الساعة الأخيرة، موضحة ان اغلاق المعابر المحيطة بالقطاع ادى الى عدم دخول الكميات اللازمة من الوقود لتشغيل مولدات محطة الكهرباء.

وناشدت سلطة الطاقة الأطراف المعنية بالضغط على اسرائيل للسماح بإدخال الوقود الصناعى لاستمرار عمل المحطة والا فان القطاغ سيغرق فى ظلام .

وقالت الإذاعة الاسرائيلية ان وزير الدافاع إيهود براك قرر إبقاء المعابر فى قطاع غزة مغلقة حتى اشعار أخر.وحسب الاذاعة فان هذا القرار جاء بعد إطلاق قذيفة صاروخية من القطاع الليلة الماضية باتجاه المنطقة الواقعة جنوبي المجدل دون أن يسفر ذلك عن وقوع إصابات أو أضرار".

ومن جانبه حذر النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار من انقطاع التيار الكهربائي بشكل كامل عن قطاع غزة وحدوث كارثة إنسانية وبيئية خلال الساعات القادمة اثر منع الاحتلال الإسرائيلي إدخال الوقود اللازم لمحطة توليد الكهرباء منذ قرابة أسبوع.

وأكد الخضري خلال مؤتمر صحفي بمشاركة عدد من أعضاء اللجنة الشعبية الأحد 9على أن الاحتلال يغلق معابر القطاع لليوم السادس على التوالي، مشيراً إلى أنه لا يعمل في الأساس سوى معبر كرم أبو سالم المخصص للمواد الغذائية بنسبة 15%، ومعبر ناحل العوز المخصص للمحروقات بنسبة 40%.

وشدد الخضري على توقف جزء من محطة التوليد نظراً لنقص الوقود، مبيناً أن تعطل قدرة المحطة بشكل كامل يعني كارثة إنسانية وبيئية وصحية ستطال كل شيء وخاصة الجانب الصحي وآبار المياه.

ولفت إلى أن الاحتلال يمنع أيضاً إدخال المستلزمات والمعدات اللازمة لعمل المحطة التي تعرضت لقصف إسرائيلي قبل قرابة عامين أضعف قدرتها على العمل بالشكل اللازم.

وأشار الخضري إلى أن منع الاحتلال إدخال كافة أنواع المحروقات آثر بشكل سلبي وكبير على كافة مناحي الحياة في القطاع المحاصر، ويعرض حياة مليون ونصف المليون إنسان لمخاطر جمة.

وناشد رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار المجتمع الدولي بالعمل وممارسة الضغط على الاحتلال الإسرائيلي من أجل إنهاء الحصار .

وبين أن الاحتلال يسعى بعد نجاح كل رحلة بحرية لمتضامنين أجانب في الوصول لغزة للتضييق على سكان غزة وإغلاق المعابر وتشديد الحصار لإيصال رسالة للجميع والمتضامنين على مضيه في حصار غزة رغم كل جهودهم.

وأوضح أن عملية إدخال الوقود لغزة ليست منة من أحد وإنما عملية تجارية بين رجال أعمال فلسطينيين وإسرائيليين وإن وقف تزويد القطاع بالوقود يعني قرصنة إسرائيلية وتحكم بحياة السكان.

ودعا الخضري العرب على الصعيدين الرسمي والشعبي لموقف سريع وحاسم من أجل إنقاذ قطاع غزة والوقوف إلى جانب المواطنين الذين يعانون الظلم والعدوان والحصار.

التعليقات