31/10/2010 - 11:02

مخطط للتطهير العرقي في حي البستان وإخلائه بشكل كلي من سكانه الفلسطينيين

جمعية "عير عاميم": بلدية الاحتلال تعمل على إعداد خطة لهدم حي البستان الذي يعد جزءا من حي سلوان في القدس المحتلة وتحويله الى حديقة اثرية. ,سيخصص الحي للبناء اليهودي فقط.

مخطط للتطهير العرقي في حي البستان وإخلائه بشكل كلي من سكانه الفلسطينيين
كشفت مصادر إسرائيلية أن المخطط الاستيطاني في حي البستان أكبر مما كان يعتقد سابقا وأنه يهدف إلى تنفيذ عملية تطهير عرقي وإخلاء الحي بشكل كلي من سكانه الفلسطينيين وتحويله إلى حدائق توراتية ومبان سكنية مخصصة لليهود فقط.

وقالت جمعية "عير عاميم" في تقرير لها إن بلدية الاحتلال تعمل على إعداد خطة لهدم حي البستان الذي يعد جزءا من حي سلوان في القدس المحتلة وتحويله الى حديقة اثرية. وأكدت الجمعية أن الحي سيخصص للبناء اليهودي فقط.

وقالت الجمعية ان سلطات الاحتلال قامت بنقل ملكية 14 عقارا في سلوان تبلغ مساحتها الاجمالية 28 دونما الى جهات يهودية دون الحصول على موافقة المستشار القانوني للحكومة.

وكانت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس قد حذرت في وقت سابق من مخطط يستهدف حي البستان وحي الشيخ جراح، وقالت إن حي البستان يشكل حزام أمان للمسجد الأقصى والبلدة القديمة من الناحية الجنوبية، وفي حال ازالته كما تخطط سلطات الاحتلال فان هذا يعني تمكين الاحتلال من الاطباق على الأقصى والبلدة القديمة من ثلاث جهات، الجهة الغربية التي يقام فيها الحي اليهودي على انقاض حي المغاربة وحي الشرف والجهة الجنوبية التي يقوم فيها حي البستان اليوم والجهة الشرقية التي تقع فيها مقبرة باب الرحمة والتي شرعت سلطات الاحتلال مؤخرا بطمها وتحويلها الى حدائق توراتية.

واضافت أن سلطات الاحتلال تسعى إلى إزالة حي الشيخ جراح من الناحية الشمالية – وان نجحت– فانها ستطبق تماما على البلدة القديمة ومقدساتها الاسلامية والمسيحية، وقالت الهيئة انه في هذا الوقت الذي نتحدث فيه عن هذا التهديد للاحياء المحيطة لا يعني ذلك ان البلدة القديمة والمقدسات بخير، بل ان الخطر المحق بها بفعل الانفاق والحفريات اشد خطرا من غيره ويوشك ان يحولها الى اماكن غير صالحة للسكن البشري ، وهذا ما تسعى اليه سلطات الاحتلال تمهيدا لتفريغها من أهلها تحت ذريعة "السلامة العامة "!

وبدورها نفت بلدية الاحتلال ما جاء في التقرير وقالت إن الهدف من مشروع الحديقة الاثرية هو «تحسين البنى التحتية والظروف المعيشية لسكان المنطقة». وقالت إنه «لا تنوي هدم حي باكمله وانما بعض المباني التي تم تشييدها بخلاف القانون».

إلا أن هذا النفي لا يجد ترجمة على أرض الواقع فقد قامت قوات الاحتلال في التاسع من الشهر الجاري بتسليم دفعة جديدة من إخطارات الهدم لأصحاب عدد من المنازل بحي البستان في القدس المحتلة . وأكدت لجنة أهالي حي البستان ان سلطات الاحتلال أخطرت ثمانية مقدسيين بهدم منازلهم في الحي بحجة البناء دون ترخيص والبناء على مرافق عامة .

وأشارت اللجنة إلى أن الدفعة الجديدة من إخطارات الهدم الإدارية تُضاف إلى دفعتين سابقتين من أوامر الهدم والتي لا يسمح بموجبها لأصحاب المنازل الاعتراض .

يذكر أن 88 منزلاً في حي البستان تلقى أصحابها إخطارات بالهدم من سلطات الاحتلال في شهر فراير/ شباط الماضي تقضي بهدم منازلهم وتطالبهم بإخلاء هذه المنازل والرحيل عنها لصالح إنشاء حدائق " تلمودية " .





التعليقات