31/10/2010 - 11:02

مصادر فلسطينية: ضغوط أميركية وعربية على إسرائيل لعدم الاستجابة لمطالب حماس في صفقة التبادل

وعزت المصادر التراجع الإسرائيلي الى ضغوط تمارسها الإدارة الأميركية ودول عربية على الحكومة الإسرائيلية لعدم تقديم تنازلات الى حركة «حماس» من شأنها أن تزيد من شعبيتها

مصادر فلسطينية: ضغوط أميركية وعربية على إسرائيل لعدم الاستجابة  لمطالب حماس في صفقة التبادل
أكدت مصادر فلسطينية أن الولايات المتحدة ودولا عربية لم تذكرها مارست ضغوطا على إسرائيل لعدم الاستجابة لمطالب حماس في صفقة تبادل الأسرى.

ونقلت صحيفة «الحياة» اللندنية عن المصادر أن اسرائيل تراجعت في العرض الأخير عن عرض سابق ورفضت في العرض الأخير الذي قدمته عبر الوسيط الألماني إلى قادة حركة «حماس» في غزة عشية عيد الميلاد اطلاق سراح عدد من كبار الأسرى.
وعزت المصادر التراجع الإسرائيلي الى ضغوط تمارسها الإدارة الأميركية ودول عربية على الحكومة الإسرائيلية لعدم تقديم تنازلات الى حركة «حماس» من شأنها أن تزيد من شعبيتها في حال اتمام الصفقة التي سيُطلق بموجبها الجندي الإسرائيلي الأسير غلعاد شاليت المحتجز في غزة منذ 25 حزيران (يونيو) عام 2006.

ورجحت المصادر أن توافق اسرائيل على اطلاق سعدات والبرغوثي بعد اتمام صفقة التبادل في بادرة حسن نية للرئيس محمود عباس، لتعزيز مكانته في الشارع الفلسطيني، وخصوصاً أن اطلاقهما في الصفقة سيؤدي حتماً الى تراجع كبير في شعبيته، في مقابل تقدم كبير في شعبية «حماس»، الأمر الذي لا ترغب فيه الولايات المتحدة ودول عربية أخرى.

التعليقات