19/12/2010 - 09:19

شعث: عملية السلام دخلت في غيبوبة عميقة

شعث: مقترحات ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما لاطلاقها "غير مجدية بتاتا" في الوقت الحاضر.

شعث: عملية السلام دخلت في غيبوبة عميقة

راى القيادي في حركة فتح واحد ابرز المفاوضين الفلسطينيين نبيل شعث مساء السبت ان عملية السلام دخلت في "غيبوبة عميقة"، معتبرا ان مقترحات ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما لاطلاقها "غير مجدية بتاتا" في الوقت الحاضر.

وقال شعث لمجموعة من الصحافيين في بيت ساحور قرب بيت لحم في الضفة الغربية "اعتقد اننا لن نستأنف المفاوضات قريبا".

واضاف "هذا المسار التفاوضي لم يعد يكتسي اي مصداقية"، واصفا اياه بانه "سخيف" ومتحدثا عن شعور "بالقرف" امام حال المراوحة في المفاوضات.

وبعد فشل واشنطن في محاولتها تلبية المطلب الفلسطيني بالحصول على تجميد جديد للاستيطان الاسرائيلي، اقترحت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اجراء مفاوضات غير مباشرة على القضايا الاساسية.

الا ان الفلسطينيين بواسطة الجامعة العربية ابلغوا الولايات المتحدة ان اي استئناف للمفاوضات مع اسرائيل لن يحصل قبل وقف الاستيطان، ممارسين ضغوطا على واشنطن لحملها على تقديم "عرض جاد".

وقال شعث وهو وزير سابق ان المفاوضات التي اقترحتها كلينتون "غير مجدية بتاتا".

ولاستئناف المفاوضات، يطالب الفلسطينيون بخطوات سياسية واضحة من اسرائيل من بينها انهاء احتلال الاراضي الفلسطينية المحتلة حتى حدود العام 1967.

وفي مواجهة المراوحة الحاصلة في المفاوضات، بدأ الفلسطينيون باللجوء الى طرق بديلة على الاخص عبر المطالبة بالاعتراف بدولتهم ضمن حدود 1967. وقد بادرت البرازيل والارجتين وبوليفيا الى التجاوب مع هذا المطلب، فيما اعلنت الاوروغواي نيتها القيام بذلك عام 2011.

يشار الى ان المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين التي اعيد اطلاقها في الثاني من ايلول/سبتمبر في واشنطن معلقة منذ انتهاء مفاعيل قرار تجميد الاستيطان في 26 ايلول/سبتمبر.

التعليقات