31/12/2010 - 03:49

حماس تقوم بتعديلٍ وزاريّ لإشراك الفصائل الفلسطينيّة في الحكومة

تعمل حكومة حماس على إجراء تعديل وزاري على حكومتها في قطاع غزة، وذلك لإشراك فصائل فلسطينية أخرى، إلا أن معظم هذه الفصائل ترفض ذلك.

حماس تقوم بتعديلٍ وزاريّ لإشراك الفصائل الفلسطينيّة في الحكومة

تعمل حكومة حماس على إجراء تعديل وزاري على حكومتها في قطاع غزة، وذلك لإشراك فصائل فلسطينية أخرى، إلا أن معظم هذه الفصائل ترفض ذلك.

ودعت قيادة الحركة إسماعيل هنية، رئيس وزراء حكومة حماس، إلى إجراء تعديل وزاري على حكومته، ودعوة الفصائل الأخرى للانضمام إلى هذه الحكومة.

وشدد خليل الحية، القيادي البارز في الحركة، الخميس، على "ضرورة مشاركة كافة الفصائل في الحكومة، وتحمل الجميع مسؤولياتهم تجاه مصلحة الشعب في قطاع غزة".

وتابع خلال ندوة في مدينة غزة، قائلا إن "على الفصائل المشاركة في المرحلة الثانية من مستقبل الحكومة، وذلك بعد أن تمكنا من تخطي المرحلة الصعبة في تعزيز الاستقرار، وحماية المقاومة، وتوفير الأمن للشعب الفلسطيني".

وأوضح الحية أن قرار التعديل الوزاري جاء من أجل "حماية الشعب، ولمنع تسهيل رؤية الاحتلال ضرب قطاع غزة، كما أن التعديل يقرب موعد المصالحة الفلسطينية مع حركة فتح، ويقطع الطريق على كل من يتحجج بالواقع الفلسطينيولفت الحية إلى أن التعديل "قد يطال جميع الوزارات باستئناء رئيس الوزراء".

جهود حماس في إشراك الفصائل لم تنجح حتّى الآن

لكن جهود حكومة حماس لإشراك الفصائل لم تكلل بالنجاح حتى الآن، بعد أن أعلن عدد منها رفضه الانضمام.

وقال نافذ عزام، القيادي البارز في حركة الجهاد الاسلامي، إن حركته "لن تشارك في هذه الحكومة"، موضحا: "نحن في حركة الجهاد الاسلامي لنا موقف ثابت من المشاركة في الحكومات الفلسطينية المختلفة، نحن لم نشارك في الحكومات السابقة، ولن نشارك الآن انسجاما مع موقفنا ورؤيتنا تجاه القواعد التي تحكم النظام السياسي الفلسطيني"، وتابع: "نرى أن هذه القواعد مقيدة باتفاق أوسلو، وبالتالي لن نشارك".

وأعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إضافة إلى حزب الشعب، عدم مشاركتهما أيضا.

وقال جميل المجدلاوي، القيادي في الجبهة الشعبية، إن حركته أبلغت حماس بأنه "ليس من المفيد الآن الحديث عن تشكيل وزاريّ، فالأولويّة بالنسبة لنا هو إنهاء الانقسام، واستعادة الوحدة، وليس تكريس حكومة في غزّة وحكومة في الضفة الغربيّة".

وقال وليد العوض، القيادي في حزب الشعب: "لن نشارك، فيتشكيل حكومة في غزّة يعمق الانقسام".

هذا وسيطرت حركة حماس على قطاع غزة منتصف يونيو/حزيران 2007، بعد اشتباكات مع قوات الامن الموالية للرئيس الفلسطيني، محمود عباس.

وتعثرت جهود المصالحة بين حركتي حماس وفتح مؤخّرا، وتتبادل الحركتان الاتهامات بشأن عرقلة هذه الجهود.

التعليقات