07/01/2011 - 15:37

مجلس شيوخ التشيلي يؤيد بالاجماع الاعتراف بدولة فلسطين

قرر مجلس الشيوخ التشيلي في اجتماع عقده مساء أمس الخميس، وبكافة كتله البرلمانية، التوجه بطلب إلى رئيس الجمهورية بضرورة الاعتراف بدولة فلسطين حسب قرارات الشرعية الدولية. وقد سلم ممثلو الكتل البرلمانية قرارهم هذا لرئيس الجمهورية، سيباستيان بينيرا، والذي يعد بمثابة توصية، ووعد الأخير بدراسة هذا الأمر، والبت فيه خلال الفترة القريبة القادمة.

مجلس شيوخ التشيلي يؤيد بالاجماع الاعتراف بدولة فلسطين

قرر مجلس شيوخ التشيلي في اجتماع عقده مساء أمس الخميس، وبكافة كتله البرلمانية، التوجه بطلب إلى رئيس الجمهورية بضرورة الاعتراف بدولة فلسطين حسب قرارات الشرعية الدولية. وقد سلم ممثلو الكتل البرلمانية قرارهم هذا لرئيس الجمهورية، سيباستيان بينيرا، والذي يعد بمثابة توصية، ووعد الأخير بدراسة هذا الأمر، والبت فيه خلال الفترة القريبة القادمة.

ويأتي هذا القرار في سياق التحرك الدبلوماسي الذي قامت به خارجية السلطة الفلسطينية مع كافة الكتل البرلمانية في تشيلي، وخاصة الفلسطينية والعربية منها، والتي توجت بلقاء محمود عباس، رئيس السلطة الفلسطينية، بالرئيس بينيرا خلال زيارته الأخيرة للبرازيل، وقد حثه على الاعتراف بدولة فلسطين.

هذا وتتوقع الخارجية الفلسطينية، صدور قرار الاعتراف بدولة فلسطين قريبا، والذي من شأنه تعجيل سلسلة الاعترافات المتوقعة من عدة دول في أميركا الجنوبية والوسطى.

وعلق وزير الشؤون الخارجية، د. رياض المالكي، على أهمية الاعتراف التشيلي في حال صدوره، مشيرا إلى تمتع جمهورية تشيلي من نفوذ وزخم في قارة أميركا اللاتينية، مثمنا الجهود المباشرة للجالية الفلسطينية في تشيلي بالتنسيق مع سفارة فلسطين هناك.

واعتبر المالكي أن الحراك الدبلوماسي الفلسطيني الذي تقوم به وزارة الشؤون الخارجية، بدأت تؤتي ثمارها من خلال هذه الاعترافات بدولة فلسطين، وهي تأتي ردا مباشرا على سياسة العدوان والغطرسة الاسرائيلية، والتي تمثلت مؤخرا بتصريحات ليبرمان العنجهية والعنصرية.

التعليقات