11/04/2011 - 17:33

تقرير للحكومة الفلسطينية: جاهزون لإعلان الدولة الفلسطينية

ذكر تقرير من المقرر أن يطرحه رئيس الحكومة الفلسطينية في رام الله، سلام فياض، على الدول المانحة في بروكسل الأسبوع الجاري أن السلطة الفلسطينية جاهزة لإعلان الدولة الفلسطينية الآن.

تقرير للحكومة الفلسطينية: جاهزون لإعلان الدولة الفلسطينية

ذكر تقرير من المقرر أن يطرحه رئيس الحكومة الفلسطينية في رام الله، سلام فياض، على الدول المانحة في بروكسل الأسبوع الجاري أن السلطة الفلسطينية جاهزة  لإعلان الدولة الفلسطينية الآن.

وسيقدم فياض حقائق وأرقاما ليظهر أن السلطة الفلسطينية وظفت المساعدات الاجنبية التي تقدر بملايين الدولارات على مدى العامين الماضيين لانشاء خدمات في قطاعات الصحة والتعليم والطاقة والمياه والامن والعدل والاسكان. وقال فياض في الوثيقة التي جاءت في 63 صفحة: "أعتقد أن مؤسساتنا الحاكمة قد وصلت الآن الى درجة عالية من الاستعداد للاضطلاع بكل المسؤوليات التي ستقترن بالسيادة الكاملة على الاراضي الفلسطينية المحتلة بالكامل."

وقال التقرير: "إذا لم يتغير الوضع القائم فإن الأثر الإيجابي لللإصلاحات الداخلية لبناء اقتصاد قوي وسليم سيكون محدودا من حيث النطاق والقابلية للاستمرار."

وحذرت اسرائيل من أن اتخاذ خطوات من جانب واحد ليس بديلا واقعيا لمعاهدة للسلام في الشرق الاوسط تقام بموجبها دولة فلسطينية بالاتفاق المتبادل. وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لدبلوماسيين من الاتحاد الاوروبي اليوم الاثنين: "الفلسطينيون يسعون إلى ارتياد منتدى دولي وتجنب مفاوضات السلام... هذا يدفع السلام إلى الوراء."

لكن قيادة السلطة الفلسطينية ماضية في خطتها في وجود مؤشرات واضحة على تشجيع دولي. وارتفع عدد الدول التي تعترف بفلسطين كدولة هذا العام الى 110 اي اكثر من نصف أعضاء الامم المتحدة.

وأشاد البنك الدولي وصندوق النقد الدولي الاسبوع الماضي بأداء السلطة الفلسطينية. وقالا في تقريرين منفصلين ان الفلسطينيين في وضع يؤهلهم لادارة دولة مستقلة. وقال فياض إن حكومته قامت بربط كل المناطق السكنية الفلسطينية بما في ذلك المناطق النائية بشبكة الكهرباء ومهدت وأصلحت شوارع طولها 2250 كيلومترا.

ويقول التقرير إن الاحتلال الاسرائيلي لايزال "التحدي الاكبر للتنمية الاقتصادية في فلسطين". وأضاف: "القيود على الحركة والدخول فضلا عن عدم السيطرة على الحدود والموارد الطبيعية مازالت حواجز حقيقية في طريق نمو الاقتصاد."

وقال التقرير: "عدم اتاحة الوصول للموارد الطبيعية على سبيل المثال بما في ذلك الارض والمياه يقيد بشدة أي تقدم مستديم في الاقتصاد."

وستطرح الوثيقة في 13 أبريل /نيسان على لجنة اتصال متخصصة من 12 عضوا من الاتحاد الأوروبي إلى جانب الولايات المتحدة التي توفر آلية التنسيق على مستوى السياسات لمساعدة الفلسطينيين.

التعليقات