30/05/2011 - 16:15

المشير طنطاوي يستقبل عباس في القاهرة

أجرى رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الحاكم في مصر، المشير حسين طنطاوي اليوم مباحثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس تناولت الجهود المبذولة إقليميا ودوليا لدعم عملية السلام في المنطقة ودعم مصر للمصالحة الفلسطينية.

المشير طنطاوي يستقبل عباس في القاهرة

 قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الإثنين إن فتح مصر لمعبر رفح ينسجم مع الاتفاقات الدولية ويرفع الكثير من معاناة الشعب الفلسطيني.

وقال عباس لرويترز بعد لقائه رئيس المجلس الاعلي للقوات المسلحة في القاهرة: "تحدثنا (مع المجلس) من معبر رفح وفتح هذا المعبر وقدرنا ذلك لمصر وشكرناهم وفهمنا ان هذا اقصى ما يمكن ان تعمله الحكومة المصرية في الوقت الحاضر."

وفتحت السلطات المصرية معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة بشكل دائم اعتبارا من يوم السبت باستثناء أيام الجمعة والعطل الرسمية وذلك من التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء.

وأوضح عباس أن فتح المعبر متفق عليه بين الفلسطينيين والمصريين وقال إن "هذا متفق عليه سابقا معنا وليس جديدا وبحدود الاتفاقيات الدولية."

وقال عباس إنه تحدث مع المشير حسين طنطاوي وزير الدفاع المصري ورئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة ومع أعضاء المجلس العسكري حول موضوع المصالحة الفلسطينية والجهود المبذولة لتشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة وقال: "أكدنا اننا نريد حكومة تدفعنا الى الامام ... حكومة منسجمة مع الشرعية الدولية... قابلة للشرعية الدولية حتى تسطيع ان تدفع الامور الى الامام الى ان ياتي وقت الانتخابات التشريعية والرئاسية خلال سنة."

وجدد عباس التزامه بخيار المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي في حال توفرت الأسس لذلك وقال: "بإختصار نحن قلنا إن خيارنا هو الذهاب الى المفاوضات... إذا توفرت شروط المفاوضات نذهب اليها وإذا لم تتوفر نحن ذاهبون إلى الجمعية العامة والموقف المصري يؤيدنا تأييدا كاملا."

وحصل الفلسطينيون يوم السبت الماضي على دعم من لجنة المتابعة العربية لعملية السلام في الشرق الاوسط المنبثقة عن الجامعة العربية للذهاب الى الامم المتحدة في سبتمبر ايلول القادم لمطالبتها بالاعتراف بدولة فلسطينية والقدس الشرقية عاصمة لها

التعليقات