23/09/2011 - 16:08

عباس سلم طلب العضوية الكاملة ويلقي خطابا أمام الجمعية العامة

أكد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أنه يتعرض لضغوط شديدة لمنعه من تقديم طلب الاعتراف لمجلس الأمن لكن هذه الضغوط لن تثنيه عن خطوته، مشيرا إلى أنه غير مخول بقبول الاقتراح الفرنسي.

 عباس سلم  طلب العضوية الكاملة ويلقي خطابا أمام الجمعية العامة

 سلم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قبل قليل الامين العام للامم المتحدة بان-كي مون الطلب الرسمي لنيل اعتراف المنظمة الدولية بدولة فلسطينية مستقلة . ويلقي  عباس خطابا امام الجمعية العامة. 

وذكرت مصادر إسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الخارجية أفيغدور ليبرمان لن يتواجدا في القاعة خلال إلقاء الخطبة وسيتابعانها من غرفة مجاورة .

وفي وقت سابق أكد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أنه يتعرض لضغوط شديدة لمنعه من تقديم طلب الاعتراف لمجلس الأمن لكن هذه الضغوط لن تثنيه عن خطوته، مشيرا إلى أنه غير مخول بقبول الاقتراح الفرنسي.
ونقل مراسل وكالة "معا" عن عباس قوله أمام نحو 200 شخصية من كبار ممثلي الجالية الفلسطينية في أمريكا : "نحن نتعرض لضغوطات هائلة كي يثنوننا عن قرارنا المطالبة بالاعتراف بدولة فلسطين، لكنني أقول لكم انني ذاهب الى مجلس الامن ولن أتراجع ابدا مهما كانت الضغوطات. فقام الجمهور وصفق مطولا وبكل حرارة".

واضاف عباس وقد بدا منهكا: نحن ذاهبون لتنفيذ قرار القيادة الفلسطينية مهما بلغت الضغوطات، وبطبيعة الحال فان الإدارة الأمريكية عملت كل ما تستطيع كي لا نذهب لكننا مستمرون في الذهاب مهما كانت هذه الضغوطات والعراقيل التي يضعونها امامنا وفي طريق قرارنا.


وقال عباس: بصراحة هناك قضايا كثيرة ستسمعونها في الخطاب بعد ساعات، ولكنني اؤكد لكم ان المفاوضات مع إسرائيل لم تحقق اي تقدم على الإطلاق، ورغم ان إسرائيل وامريكا والرباعية وكل الوسطاء يطالبوننا ان نعود للمفاوضات، الا اننا نقول لهم مرة أخرى لن نعود دون اعلان نتانياهو اعترافه بدولة فلسطين على حدود 67 واعلانه وتنفيذه تجميد الاستيطان.

"يتحدثون عن الدولة اليهودية" قال عباس، وانا سأقول لهم اجابة نهائية: لن نعترف بالدولة اليهودية ....فقام الجمهور وصفق كثيرا وسط معنويات مرتفعة وسط الفلسطينيين هنا في امريكا.

ويتحدثون عن قضايا اخرى كثيرة وهم يريدون ان يتفاوضوا معنا حولها لعدة سنوات اخرى، وانا اقول لن نعود للمفاوضات بهذا الشكل ولن نقبل الا ان تكون فلسطين خالية من المستوطنين والعساكر من طرف الاحتلال، وأحسن لإسرائيل ان تخرج من أرضنا باتفاق معنا. هذا ما قلناه للجميع ونؤكد عليه هنا، وهذا هو موقفنا ورأي القيادة ولن نتراجع عنه ابدا.

وختم الرئيس عباس خطابه بالقول: جاء ساركوزي باقتراح، وانا اقول لكم ردي: انا الرئيس غير مخوّل ببحث اية اقتراحات اخرى غير قرار دولة فلسطين في الامم المتحدة، واذا كان هناك اية اقتراحات فان علي انا ان اعود للقيادة الفلسطينية وندرسها اولا، انا جئت الى هنا بمهمة واضحة وهي عضوية كاملة لدولة فلسطين وسأنفذها. اما اية اقتراحات اخرى فاكرر لكل الوسطاء مرة وراء مرة. وأقول: انا لست مخولا، انا لست مخولا ان اطرحها، لست مخولا ان ابحثها، لست مخولا ان أبتّ بها، انا لست مخولا من القيادة الا في امر واحد وهو عضوية كاملة لدولة فلسطين في الامم المتحدة. وارجو ان يصادف الوقع ما في نفوسكم، وما في نفوسنا، ارجو ذلك. والسلام عليكم ورحمة الله.


 

التعليقات