28/09/2011 - 15:51

الولايات المتحدة وإسرائيل تستخدمان كافة الوسائل بما فيها الرشاوي لإفشال الاعتراف

مسؤول فلسطيني: لا زالت النتيجة غير محسومة ولم نضمن العدد الكافي لتمرير القرار

الولايات المتحدة وإسرائيل تستخدمان كافة الوسائل بما فيها الرشاوي لإفشال الاعتراف

 لا زالت أروقة الأمم المتحدة تشهد حراكا أمريكيا وإسرائيليا مكثفا لإحباط الاعراف بدولة فلسطينية في مجلس الأمن الدولي، فيما تبذل المجموعة العربية الداعمة جهودا لضمان تجنيد الدول التسعة المطلوبة لتحقيق الهدف المنشود.


وذكر مصدر فلسطيني مطلع لموقع عرب48 أن الولايات المتحدة وإسرائيل لا تدخران وسيلة لتحقيق هدفهما بما في ذلك الضغط والرشاوي غير مباشرة للعديد من الدول. واشار المصدر إلى أن فشل المجموعة العربية في تجنيد 9 اعضاء سيعتبر نجاحا للولايات المتحدة، وسواءاستخدمت حق النقض الفيتو أم لم تستخدمه فإن الخطوة الفلسطينية عرت السياسة الأمريكية في المنطقة وأظهرتها كطرف في الصراع، الأمر الذي من شأنه أن يكون له تداعيات على علاقاتها مع الدول العربية، وسيكون لذلك إسقاطات مباشرة على القضية الفلسطينية.


ويبحث مجلس الامن الدولي الاربعاء طلب السلطة الفلسطينية عضوية كاملة للدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة. ومن المقرر أن يتم الاجتماع بحضور مندوبي جميع الدول الأعضاء، وسفراء الدول غير الأعضاء.

وقال مندوب فلسطين الدائم في الأمم المتحدة رياض منصور، ان الاجتماع "سيكون مصيريا لجهة حسم المعركة الدبلوماسية الشرسة المتواصلة منذ أيام والتي تقودها الولايات المتحدة لافشال الطلب الفلسطيني".


وكرر منصور في تصريحات للاذاعة الفلسطينية الرسمية، إن تصويت تسعة أعضاء في مجلس الأمن لتمرير الطلب الفلسطيني لا زال غير مضمون "حتى هذه اللحظة بالرغم من أن دولهم تعترف بالدولة الفلسطينية". وذكر منصور أن الاتصالات مستمرة مع جميع الأطراف في مواجهة الضغوط التي تمارسها واشنطن وتل أبيب على الدول الأعضاء في مجلس الأمن.


وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قد قدم طلب العضوية يوم الجمعة الماضي، مطالبا بوقف الاستيطان الاسرائيلي للعودة الى المفاوضات. وحثت اللجنة الرباعية الطرفين على عدم اتخاذ خطوات احادية الجانب تعرقل جهود التسوية واقترحت خطة مفاوضات لمدة عام.


غير ان رئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو رفض طلب عباس وخطة الرباعية معا، داعيا الى مفاوضات بلا شروط. وقد أعلنت الصين وروسيا دعمهما للطلب الفلسطيني، فيما هددت الولايات المتحدة باستخدام جق النقض الـ "فيتو" لإسقاطه.

التعليقات