29/09/2011 - 11:01

8 دول في مجلس الأمن تدعم الطلب الفلسطيني

روسيا والصين والهند وجنوب إفريقيا والبرازيل ولبنان ونيجيريا والغابون والخيارات تتجه إلى البوسنة أو كولومبيا

8 دول في مجلس الأمن تدعم الطلب الفلسطيني
أعلن وزير الشؤون الخارجية رياض المالكي، اليوم الخميس، أن الجانب الفلسطيني ضمن تصويت ثمانية أعضاء في مجلس الأمن لصالح الطلب المقدم للمجلس من أجل اعتماد فلسطين دولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة.

وقال المالكي في تصريحات إذاعية إن 'العمل جار لتأمين الصوت التاسع الذي يكفل تمرير الطلب"، مبينا أن هناك خيارين في ذلك "إما الذهاب باتجاه كولومبيا أو البوسنة والهرسك التي نركز عليها".

وعن الدول الثمانية التي تم ضمان تصويتها لصالح الطلب الفلسطيني في مجلس الأمن، حددها المالكي بالآتية: روسيا والصين والهند وجنوب إفريقيا والبرازيل ولبنان ونيجيريا والغابون، كما أبلغ رسميا من وزير الخارجية النيجيري ورئيس الغابون.
 
تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة وإسرائيل تمارسان ضغوطا على الدول الأعضاء في مجلس الأمن لمنع الفلسطينيين من الحصول على 9 أصوات من بين 15 في المجلس. ومن جهتها هددت الولايات المتحدة باستخدام حق النقض في حال تمكن الفلسطينيون من الحصول على تأييد 9 دول.

وكان مجلس الأمن الدولي قد قرر خلال اجتماعه بنيويورك أمس، الأربعاء، إحالة مسألة حصول فلسطين على العضوية الكاملة في هيئة الأمم المتحدة إلى نظر اللجنة المعنية بقبول الأعضاء الجدد في هذه الهيئة الدولية، والتي تضم ممثلين عن جميع الدول الـ 15 الأعضاء في مجلس الأمن الدولي.

التعليقات