13/02/2012 - 15:05

خلافات داخل "كتائب القسام" حول اتفاق الدوحة

في الوقت الذي عبر فيه محمد ضيف عن معارضته لاتفاق الدوحة ومناصرته لوجهة نظر الزهار الرافضة، أكد نائبه أحمد الجعبري أن مشعل مارس صلاحياته الممنوحة له للتوقيع على الاتفاق..

خلافات داخل
قالت مصادر فلسطينية في حركة حماس، وصفت بـ"المطلعة"، إن الخلاف في صفوف الحركة بشأن اتفاق الدوحة الذي يقضي بتولي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس رئاسة حكومة الكفاءات الوطنية وصل إلى كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس.
 
وأوضحت المصادر أن هناك انقساما في صفوف قيادة كتائب القسام التي تعتبر العمود الفقري للأجهزة الأمنية العاملة في قطاع غزة بشأن اتفاق الدوحة.
 
وحسب المصادر فإن القائد العام لكتائب القسام محمد ضيف يناصر موقف الدكتور محمود الزهار عضو المكتب السياسي لحماس الذي عارض بشكل علني إقدام خالد مشعل رئيس المكتب السياسي على الموافقة على تولي عباس رئاسة الحكومة الفلسطينية المرتقبة من الكفاءات الوطنية للإعداد للانتخابات الرئاسية والتشريعية وإجرائها إضافة لإعادة إعمار قطاع غزة.
 
وأشارت المصادر إلى أنه في الوقت الذي عبر فيه محمد ضيف عن معارضته لاتفاق الدوحة ومناصرته لوجهة نظر الزهار الرافضة، أكد نائبه أحمد الجعبري الذي التقى رئيس المكتب السياسي للحركة مؤخرا تأييده لقرار مشعل، مشيرا إلى أن الأخير مارس صلاحياته الممنوحة له للتوقيع على اتفاق الدوحة الذي جرى الأسبوع الماضي.
 
وألمحت المصادر إلى أن انقساما ومعارضة شديدة في صفوف عناصر كتائب القسام لتولي عباس رئاسة الحكومة القادمة التي ستعمل على إعادة هيكلة الأجهزة الأمنية الفلسطينية من جديد ضمن تنفيذ بنود المصالحة لإنهاء الانقسام وسيطرة حماس على القطاع.
 
وأشارت المصادر إلى أن "كتائب القسام تعتبر العمود الفقري" لجميع الأجهزة الأمنية العاملة في قطاع غزة الذي تسيطر عليه الحركة منذ منتصف عام 2007.
 
وكان الدكتور محمود الزهار عضو المكتب السياسي لحماس عضو المجلس التشريعي الفلسطيني انتقد بشدة اتفاق الدوحة الذي وقع الاثنين الماضي، معتبرا أن الاتفاق اعتراف صريح بنجاح برنامج حركة فتح الذي يقوم على التعاون والتنسيق الأمني والمفاوضات مع إسرائيل، في الوقت الذي يفتح فيه العالم الإسلامي والعربي أبوابه لحركة حماس اعترافا بنجاح مشروعها المقاوم.
 
وشدد الزهار على أن اتفاق الدوحة يحتاج إلى مراجعة، مشيرا إلى لقاء تشاوري سيعقده قادة الحركة في الداخل والخارج لحسم هذه الموضوع، مؤكدا أنه عمليا لا يمكن تطبيق هذه الاتفاقية.
 
وجاء إعلان الزهار عن موقفه المعارض لاتفاق الدوحة في ظل إصدار كتلة حماس البرلمانية في قطاع غزة بيانا أكدت فيه على معارضتها لاتفاق الدوحة بحجة أنه يتعارض مع القانون الأساسي الفلسطيني الذي يعتبر بمثابة الدستور.
 
إلا أن ذلك الموقف المتشدد الصادر عن نواب غزة لم يقابله تأييد من نواب حماس في الضفة الغربية الذين دعوا في بيان رسمي إلى الالتزام باتفاق الدوحة والإسراع في تنفيذه. وتعقيبا على موقف نواب الضفة الغربية المؤيد لاتفاق الدوحة، قال الزهار: "أولا نواب حماس في الضفة يعيشون تحت ظروف معروفة إما سجن أبو مازن أو سجن إسرائيل".

التعليقات