26/03/2012 - 17:13

التلويح بانتفاضة سجون بعد رفض استئناف الاسيرة شلبي

برفض الاستئناف الذي قدمته الاسيرة هناء شلبي، المضربة عن الطعام منذ قرابة 40 يوماً،استقبل بغضب فلسطيني رسمي وشعبي واعتبر وزير الأسرى وشؤون المحررين الفلسطيني، عيسى قراقع، أن ما يجري هو "قرار إعدام" لشلبي، ويحمل ضربة لكل الجهود المحلية والدولية.

التلويح بانتفاضة سجون بعد رفض استئناف الاسيرة شلبي

استقبل قرار المحكمة العسكرية الاسرائيلية برفض الاستئناف الذي قدمته الاسيرة هناء شلبي، المضربة عن الطعام منذ قرابة 40 يوماً،استقبل بغضب فلسطيني رسمي وشعبي واعتبر وزير الأسرى وشؤون المحررين الفلسطيني، عيسى قراقع، أن ما يجري هو "قرار إعدام" لشلبي، ويحمل ضربة لكل الجهود المحلية والدولية.

وقال قراقع إن إسرائيل "تنتقم" من الفلسطينيين على حد تعبيره من خلال "قمع الأسرى والتنكيل بهم،" وذلك خلال زيارة قام بها لخيمتي اعتصام لشلبي، وبلال ذياب في بلدتي برقين وكفر راعي، إضافة لزيارته منزل السجين المضرب عن الطعام، أديب القط، في مدينة جنين.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية عن قراقع قوله إن قرار رفض الاستئناف بحق شلبي "ضرب لكل الجهود الدولية والمحلية الفلسطينية والعربية والمؤسسات الحقوقية، واستهتار بحياة وصحة الأسيرة، وقرار إعدام لها رغم وضعها الصحي المتردي."

وتابع قراقع، من داخل منزل القط المضرب عن الطعام بدوره منذ 25 يوماً، إن الأيام المقبلة "ستشهد انتفاضة سجون إذا لم يتم التحرك،" موجها نداء إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون شخصيا لوضع حد لما يحصل في السجون.

من جانبه، دعا مدير "نادي الأسير" في جنين، راغب أبو دياك، كافة الفعاليات والمؤسسات للتحرك من أجل نصرة قضية شلبي، كاشفاً أن عدد السجناء الذين انضموا لحملة الإضراب عن الطعام بلغ 30 سجيناً.

وكانت هناء شلبي قد اعتقلت في 16 فبراير/شباط الماضي وذلك بعد أن أطلق سراحها خلال صفقة تبادل الأسرى التي تعرف بصفقة شاليط أواخر العام الماضي، وهي تخوض إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ تاريخ اعتقالها، بعدما تمكن السجين خضر عدنان من الحصول على تخفيض لفترة سجنه الإداري بعد إضراب عن الطعام استمر 66 يوماً.

ويهدف السجناء المضربين عن الطعام إلى تسليط الضوء على إجراءات الاعتقال الإداري الذي يسمح لإسرائيل باحتجاز المعتقلين إلى أجل غير مسمى لأسباب أمنية، كما يسمح أيضاً بالاعتقال بناء على أدلة سرية، وليس هناك حاجة لتوجيه الاتهام إلى المعتقلين أو السماح لهم للمثول أمام المحكمة.
 

التعليقات